بعد استمرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك.. نصائح هامة لتجنب شراء المغشوش والمقلد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستمر مبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك، حتى نوفمبر المقبل، و يحرص الكثير من المواطنين المتواجدين بالخارج، على الاستفادة من هذا القرار،  بشراء الذهب من الخارج  قبل عودتهم إلى مصر، حيث أن الذهب مخزن هام للقيمة، وملاذ آمن  .


و يتسأل الكثير من المواطنين عن الوسائل الأمنة لشراء الذهب، دون الوقوع في فخ الذهب المغشوش والمقلد ، خاصة، بعد ظهور بعض السبائك والجنيهات الغير مطابقة الأعيرة والأوزان بالأسواق.


و ينصح الخبراء في هذا المجال،  بضرورة  شراء الذهب من  أماكن  لها اسم تجاري معروف وسمعة طيبة، وكذلك شراء الذهب بكافة أشكاله سواء سبائك أو جنيهات ، والمشغولات المدون عليها ختم شركات كبيرة ولها سمعتها الطيبة .
يذكر أن  النائب محمود عصام، عضو النواب، تقدم في وقت سابق، بطلب إحاطة إلى  الحكومة ممثلة في وزارتي المالية والتموين، بشأن حماية السوق المصري من الذهب المستورد  بعد إتاحة دخوله بدون جمارك، وسط مخاوف من التلاعب في الأوزان والعيار.

اقرأ أيضا إنفوجراف| أسعار الذهب بمستهل تعاملات الثلاثاء 26 سبتمبر


وأشار النائب في طلب الإحاطة، إلى أنه مع إصدار قرار إتاحة الفرصة أمام المصريين العائدين من الخارج في دخول الذهب دون جمارك، زادت أعداد السبائك الواردة من الخارج، ومعها ظهرت مخاوف من التلاعب في الأوزان من ناحية، ومن ناحية أخرى التلاعب في العيار.


وأوضح، أن المخاوف التي أعلنت عنها شعبة الذهب والمصوغات بالغرفة التجارية، من أن السبائك أو المشغولات الذهبية الواردة مع المصريين القادمين من الخارج قد تكون أوازنها تقل عن الوزن المدون عليها، أو أن عيارها غير صحيح، ويتم تداولها في السوق، وهو ما يؤثر على وضع السوق وعلى المواطنين.
وطالب النائب، بانتداب فريق من مصلحة الدمغة والموازين للعمل في الجمارك خلال الفترة المتبقية في تنفيذ القرار، ليس فقط للتأكد من أن الذهب الوارد غير مزيف، بل للتحقق من مطابقة الأعيرة والأوزان لما هو مدون في المستندات، أو دمغ السبيكة أو القطعة الذهبية وفقًا للوزن والعيار الحقيقي.


نصائح لتجنب شراء الذهب المغشوش :


وفي نفس السياق نستعرض من خلال هذا التقرير، عدد من النصائح، التي يجب اتباعها عند شراء الذهب، لتجنب الوقوع في فخ الغش التجاري، وشراء الذهب المقلد وجاءت تلك النصائح كالتالي:


- اشترى الذهب من محال لها سمعة الطيبة، ومن الأسواق المجمعة.
- إذا كنت تشتري الذهب للاسنثمار، اشتري السبائك، يليها الجنيهات الذهبية، وذلك لانخفاض قيمة المصنعية مقارنة بالمشغولات الذهبية .
- احرص على عدم إزالة غلاف سبيكة الذهب، واحتفظ بالسبيكة كما اشتريتها من التاجر.
- ابتعد عن شراء الذهب غير المدموغ، حيث أن دمغ الذهب، يشير إلى سلامة العيار والدمغة.
- دمغة الذهب الحقيقة يمكن أن تراها بالعين المجردة، بينما الدمغة المزيفة تكون غير واضحة.
- دمغة الذهب المحلي ترقم برقم العيار، على سبيل المثال عيار 21 ( 875 )، وعيار 18 ( 750 ).
- عند شراء الذهب احرص على طلب فاتورة للشراء، وتأكد قبل مغادرة المحل ، من مطابقة بيانات الفاتورة مع مواصفات ما قمت بشرائه، وأن تكون الفاتورة مختومة، وبها إسم التاجر وبيانات المحل .