جامعة الزقازيق تطلق قافلة طبية مجانية لإحدى قرى «حياة كريمة» بالشرقية

جانب من القوافل الطبية
جانب من القوافل الطبية

أطلقت جامعة الزقازيق قافلة طبية لقرية جميزة بني عمرو بمركز ديرب نجم لعلاج المواطنين مجانا، وذلك في إطار فعاليات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وصرح الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق بأن القافلة تأتي إيمانا بدور جامعة الزقازيق ورسالتها الخدمية والمجتمعية والتي تمتد لقرى ونجوع محافظة الشرقية.

وشارك في فعاليات القافلة أساتذة وأطباء كلية الطب البشري في تخصصات الأنف والأذن، الروماتيزم، والمسالك، الرمد، الجراحة العامة، الأطفال، الجلدية، الباطنة العامة، المتوطنة، القلب، العظام. حيث تم الكشف على 860 من أهالي القرية وتحويل 17 حاله مرضيه إلى مستشفيات الجامعة لإجراء الجراحات اللازمة لهم وصرف الأدوية اللازمة مجاناً.

اقرأ أيضاً | إطلاق قافلة طبية بيطرية شاملة لعلاج 3812 حيوانًا وطائرًا بالشرقية

كما تم إجراء التحاليل الطبية لأمراض السكر والنقرس ونسبة الدهون وضغط الدم.

والتزام الجميع بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي للحفاظ على الصحة العامة لهم.

وأكد د.خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، أن إطلاق القوافل الطبية التوعوية يأتي في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " واستكمالًا لدور الجامعة ومسئولياتها في خدمة المجتمع المصري والبيئة المحيطة ووصول الخدمات الطبية والعلاجية والتوعوية إلى أهالى المناطق الأكثر احتياجًا في ضوء المسئولية المجتمعية للجامعة وتنفيذ خطتها التي من أهم اولوياتها تحسين مؤشرات الخدمة الطبية وتقديم خدمات علاجية متميزة . 

ومن جانبها أشارت د.جيهان يسري نائب رئيس الجامعة إلى أن القافلة قدمت برامج توعوية في عدة مجالات حيث قام أطباء طب الأسرة بإلقاء ندوة عن كيفية تعزيز صحة أطفال المدارس ، كما قامت مديرية الصحة بإرسال سيارة تنظيم الأسرة ، وقام الفريق المرافق لها بالكشف علي سيدات القرية وصرف وسائل تنظيم الأسرة بالمجان .

وأضافت نائب رئيس الجامعة أن مديرية الطب البيطري بالشرقية شاركت بالكشف علي الحيوانات وتقديم جرعات العلاج والتطعيمات اللازمة لهم ، بالإضافة إلى مشاركة كلية التربية النوعية بعقد ورشة عمل عن إعادة تدوير الأقمشة القديمة ، تحت رعاية د.هاني حلمي عميد الكلية ود.أحمد بديع وكيل الكليه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وقامت أيضا شركة مياه الشرب والصرف الصحي بتقديم ندوة عن طرق الحفاظ علي المياه وكيفية تنقية مياه الشرب.

كما قامت كلية التكنولوجيا والتنمية بعقد ندوة عن منتجات اللحوم المصنعة وكيفية استبدالها بالبدائل النباتية ذات القيمة ، وذلك تحت رعاية د.خالد محروس عميد الكلية ود.جيهان العيميري وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  ، بالإضافة إلى قيام مديرية الأوقاف بإرسال واعظ ديني وإلقاء ندوة توعوية عن حُسن التعامل مع الجار وعقوبة المتشاحنين في الإسلام .