إطلاق ورشة عمل الصحافة البيئية استعدادا لمؤتمر المناخ «Cop28»

إطلاق ورشة عمل الصحافة البيئية استعدادا لمؤتمر المناخ Cop28
إطلاق ورشة عمل الصحافة البيئية استعدادا لمؤتمر المناخ Cop28

افتتح فرانك هارتمان سفير ألمانيا بالقاهرة والمهندس شريف عبد الرحيم رئيس الإدارة المركزية للتغيرات المناخية بوزارة البيئة ورشة عمل منتدى القاهرة للتغير المناخي حول الصحافة البيئية تحت عنوان «ما الجديد في مؤتمر الأطراف COP 28».

وأوضح المنتدى، أن الصحافة البيئية والعلمية في مصر تعد من بين المجالات الرئيسية التي يعززها ويدعمها منتدى القاهرة للتغير المناخي، حيث يتم تبادل الخبرات في هذا المجال بين الصحفيين المصريين والألمان. ويلعب الصحفيون دورًا مهمًا كحلقة وصل بين الحكومات والعلماء والمجتمع المدني والجمهور الأوسع. وتساعد الصحافة البيئية الجيدة في تفكيك الموضوع المعقد لتغير المناخ وجعله في متناول جمهور أوسع.

وأضاف المنتدى أنه مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة  الأطراف «COP 27 و COP 28» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يوفر هذا الحدث البيئي الدولي فرصة فريدة لزيادة الوعي حول قضايا المناخ وتأثيراته وستمد ورشة العمل هذا العام الصحفيين البيئيين بالأدوات المناسبة لتناول موضوعات وقضايا تغير المناخ والبيئة، ونتائج مؤتمر  «COP 27»، والتوقعات بشأن مؤتمر «COP 28» بالإضافة إلى ذلك ، وتساعد ورشة العمل الصحفيين المصريين في التحضير لمؤتمر COP 28 والفترة التي تليه وكذا الكتابة بالموضوعات البيئية بصفة عامة.

وأشار المنتدى إلى أهم أهداف الورشة وهي كالآتى :


-منح الصحفيين المزيد من الخبرة والأدوات الفنية والمهنية التي تساعدهم في أداء عملهم. وإعطائهم نصائح من خلال الخبراء حول كيفية العثور على الحقائق والبيانات والمصادر وأفضل طرق البحث عنها من أجل صحافة بيئية عالية الجودة.

-تعريف الصحفيين كيف يمكنهم تغطية أزمة المناخ ومؤتمر الأطراف القادم  28 ، حتى لو لم يكونوا حاضرين فعليًا في مؤتمر الأطراف في الإمارات العربية المتحدة.

-توعية الصحفيين البيئيين والمراسلين المحليين بالمحافظات حول كيفية الاقتراب من المجتمعات المحلية وتغطية القضايا البيئية العالمية للجمهور المحلي.

-المساهمة في تعارف  الصحفيين المصريين والألمان، وإلقاء الضوء  الزملاء المصريين حول كيفية عمل  الصحافة البيئية في ألمانيا وتوفر منصة للتعلم من بعضنا البعض.

-تزويد المشاركين بأحدث المعلومات حول تحديات المناخ من قبل خبراء البيئة المصريين والألمان ونقل معلومات متعمقة حول هيكل وآليات مفاوضات المناخ الدولية في «COP 28».

 والجدير بالذكر أن منتدى القاهرة للتغير المناخي «CCT» هو عبارة عن تعاون بين السفارة الألمانية في القاهرة ووزارة البيئة المصرية وشركاء آخرين منذ عام 2011 ، توفر فعالياته  الشهرية منصة لمتخذي القرار وواضعي السياسات والقطاع الخاص والمجتمع العلمي والمجتمع المدني لتبادل الخبرات وزيادة الوعي وتعزيز التعاون في الموضوعات المتعلقة بالاستدامة وتغير المناخ ومن أهم  الأركان  الرئيسية لنشاط  التدريب السنوي للصحفيين البيئيين المصريين الذي يحصر المنتدى على تنظيمه سنويا.