«شمال سيناء» تستعد لاستقبال العام الجديد بصيانة المدارس والمعاهد

 صوره موضوعية
صوره موضوعية

استعدت محافظة شمال سيناء، لاستقبال العام الدراسي الجديد 2023_2024، بإجراء أعمال الصيانة للمدارس والمعاهد الأزهرية، وافتتاح معرض اهلا مدارس، كما استعدت جامعة العريش بتجهيز الكليات والمدن الجامعية لاستقبال الطلبة مع بداية العام.

وقال اللواء شوشة، إنه تم رفع درجة الاستعدادات القصوى بكافة المدارس بمختلف مراكز ومدن المحافظة، واتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية داخل المدارس حفاظا على صحة أبنائنا الطلاب وضمان إنطلاق عام دراسي متميز في جميع المراحل التعليمية. 

 

اقرأ أيضا

 محافظ شمال سيناء يوجه بتقديم الخدمات المتنوعة للمنقولين من رفح بالعريش

وأكد المحافظ، على أنه تم  ربط غرفة العمليات المركزية بالمحافظة بغرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم وغرف عمليات المدن والمراكز للوقوف على الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد، وأكد علي أن هناك تنسيق كامل مع شركة المياه والصرف الصحي وقطاع الكهرباء للتأكد من توافر كافة المرافق داخل المدارس لتوفير عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية.

ولفت اللواء شوشة، إلى أنه تم تنفيذ خطة شاملة لعمل صيانة وإعادة ترميم لعدد من المدارس فى قرى مركز ومدينة الشيخ زويد، ضمن خطة الهيئة العامة للأبنية التعليمية، ورفع كفاءة باقى المدارس، عمليات إحلال وتجديد خطة عام 2023/ 2024م.

كما يجري إنشاء 3 مدارس متقدمة علي أرض شمال سيناء، الأولى مدرسة التلول الصناعية البحرية لتكون متخصصة في بناء وصناعة السفن، والثانية للمتفوقين بمدينة العريش، وهي متعددة المراحل من الحضانة حتى الثانوى والثالثة مدرسة رسمية للغات.

وقد افتتح اللواء  شوشة، معرض أهلا مدارس في مدينة العريش،  حيث يضم  المعرض يضم 80 عارضًا لتوفير جميع متطلبات التلاميذ وطلاب المدارس من (أقلام، كراريس، أدوات مكتبية، شنط، أحذية، وملابس)، وبيعها بتخفيضات تصل إلى 30 % عن الأسواق الخارجية وذلك للمشاركة في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن السيناوي.

وقد استعدت مديرية التربية والتعليم، لاستقبال التلاميذ المتقدمين للمدارس الرسمية والمتميزة للغات بالمحافظة، لاستيعاب الطلاب فوق الخمس سنوات.

 وأكد  المحافظ علي وجود اهتمام مكثف  بالأنشطة التى جعلت المدارس الرسمية للغات في مصاف المدارس المتقدمة، كما تم  دعم  مركزي الحسنة ونخل بوسط سيناء بـ20 أتوبيسا لخدمة العملية التعليمية بالوسط ونقل الطلاب بالمجان.

وأكد حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أنه تم تشكيل لجان مكثفة لمتابعة جاهزية المدارس لإستقبال الطلاب ومدى الإلتزام بكافة الضوابط المنظمة لسير العملية التعليمية، فضلا عن التأكد من النظافة العامة بالمدارس.

وأضاف حمزة رضوان، أنه تم تكليف مشرف نشاط في كل مدرسة ليتولي مهمة أمين مرافق للمياه والكهرباء للمساعدة في توفير وترشيد الكهرباء والمياه، الي جانب حظر التدخين داخل المنشآت التعليمية، وكذلك منع إقامة حفلات أو أندية طعام داخل المدارس، ويحظر كذلك استخدام الغلايات الكهربائية أو السخانات الكهربائية لأى غرض.

كما تقرر عقد لقاءات جماهيرية دورية مع أولياء الأمور لتفعيل مبادرة (صوتك مسموع) والعمل بإدارة خدمة المواطنين ومنظومة الشكاوي الحكومية ،للرد على كافة المشكلات وأى تساؤلات، كما تم البدء  في مجموعات التقوية بالمدارس الثانوية والاعدادية، مع تكليف التوجيه المالي والإداري بمتابعة تنفيذها، مع سد العجز في المعلمين سواء بالنقل أو الندب في جميع الإدارات.
وقال رضوان، إنه تم عمل لجان متابعة  لإنهاء استعداد المدارس لبدء العام الدراسي من حيث (المبنى - العاملين - السجلات- الإلتزام والانضباط - الكتب المدرسية)، مع تشكيل لجان داخل المدارس لعمل الجداول، وتوزيع الإشراف اليومي والأسبوعي والتأكد من عدم وجود خلل أو تضارب بالجدول قبل بدء الدراسة بوقت كاف، والتأكد من توزيع الكتب المدرسية على جميع الطلاب بالمراحل التعليمية.

وقال حمزة رضوان، إنه تم انتهاء العمل من الإعمال الإنشائية في عدد من المدارس، حيث سيتم رفع كفاءتها وتشغيلها خلال العام الدراسي القادم، على  أن  يتم الإنتهاء من أعمال الصيانة البسيطة مدارس المحافظة، حيث تم صرف مخصصات الإدارات من اللامركزية للصرف على الصيانة البسيطة بالمدارس.

سيتم عمل لجان متابعة لتقديم تقارير واقعية وعلى الطبيعة لاستعداد المدارس لبدء العام الدراسي من حيث (المبنى - العاملين - السجلات- الإلتزام والانضباط - الكتب المدرسية).

إلى جانب عمل الجداول والانتهاء منها ، وتوزيع الإشراف اليومي والاسبوع والتأكد من عدم وجود خلل بالجدول أو تضارب بالجدول قبل بدء الدراسة بوقت كاف، والتأكد من توزيع الكتب المدرسية على كافة الطلاب بكافة المراحل، كما تم إعفاء تلاميذ وطلبة المحافظة من دفع المصروفات الدراسية.