قبل انطلاقها بساعات.. تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان الغردقة لسينما الشباب 

مهرجان الغردقة لسينما الشباب
مهرجان الغردقة لسينما الشباب

ساعات قليلة تفصلنا عن إنطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الغردقة لسينما الشباب كأول مهرجان سينمائى يقام على أرض مدينة الغردقة والتى تقام فى فى الفترة من 21 وحتى  26 سبتمبر الجارى.

ويشارك بالدورة الاولي من المهرجان اكثر من 50 فيلمًا فى عدة مسابقات ما بين الروائى الطويل والقصير وأفلام الطلبة بجانب أفلام خارج المسابقة ووقع الاختيار على الفيلم الروائى القصير «برسوم يبحث عن وظيفة» للفنان بشارة وكيم ليكون فيلم الافتتاح.

واختارت إدارة المهرجان تمثال توت عنخ أمون «الكا» ليكون جائزة المهرجان، كما خصص المهرجان جائزة خضراء تمنحها لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لأفضل فيلم يعالج قضايا البيئة هذا الى جانب وضع الكتالوج وبرنامج العروض عبر مطبوع على كارنيهات حضور المهرجان وهو ما يعرف ب«QR Code» وذلك فى اطار دعم مبادارات الحفاظ على البيئة.

 

لجان التحكيم 

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية كل من المخرج والمنتج  الأرمينى جيفان افيتسيان مدير محطة «يركرميديا» التليفزيونية بأرمنيا ومن مصر  النجمة داليا البحيرى ومن الجزائر المخرج صالح إسعاد.

 وفى مسابقة الفيلم القصير تضم لجنة التحكيم  المخرج والممثل الروسى رومان دوروفيف ومن مصر الفنان صبرى فواز ومن السعودية الفنان عمر الجاسر.

 أما مسابقة الطلبة فتضم فى عضويتها المخرج خالد بهجت والدكتورة غادة جبارة رئيس اكاديمية الفنون والدكتورة حنان يوسف.

51 فيلمًا فى 4 مسابقات

وعن الأفلام المشاركة في الدورة الاولي للمهرجان 

مسابقة الفيلم الطويل «المسابقة الرسمية» هناك 8 أعمال منها أفلام شاركت فى مهرجانات دولية وحصدت جوائز بجانب فيلمين عرض عالمى أول وهما الفيلم المصرى «السيرة العباسية» والهندى «كل ذلك فى رأسك» أيضا هناك «مذكرات بولينا» من كرواتيا و«قصة» من المغرب و«أبناء رمسيس» من فرنسا و» آخر السعادة « من العراق و» الحراسة الليلية « من المانيا أيضا « لست لقيطا « من لبنان  هذا بجانب أربعة افلام تعرض فى القسم الرسمى خارج المسابقة وهى الفيلم السورى «بوح» ومن تونس «وحلة» ومن إيطاليا «حياة جديدة» والفيلم المصرى السعودى 

كما تضم مسابقة أفلام الطلبة  18 فيلما متنوعا ما بين الروائية والوثائقية والرسوم المتحركة منها «اتنين ونص» و«ليلة» و«ممكن ألعب معاكم» و«النهاية الأبدية السعيدة» و«دخول مفاجئ» و«ليلة العرض» و«مر السحاب» و«دنيا تياترو» و«موسى» و«مخاميخو».