عاجل

التعليم تطلق بنوك أسئلة إلكترونية مفتوحة للصفوف الدراسية المختلفة |تفاصيل

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سعي الوزارة لإطلاق بنوك أسئلة إلكترونية مفتوحة للصفوف الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة، وذلك في إطار مشروع "التقويم من أجل التعلم" والتي تعمل عليه الإدارة المركزية لتطوير المناهج.

ويشارك في بناء هذه البنوك مجموعة منتقاه من المعلمين وفقاً لمعايير محددة، كما يتم تدريبهم تدريبًا وافيًا على أسس التقويم وصياغة المفردات وتوصيفها وتصنيفها طبقاً للمستويات المتدرجة.

وقال الوزير، إنه من خلال هذا المشروع يتم استثمار التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما تمتلكه الوزارة من منصات وبنية تكنولوجية في إنتاج بنوك أسئلة بأساليب حديثة، تسهم وتساعد الطلاب بصفة أساسية في عملية التعلم الذاتي وفقاً لقدراتهم المتفاوتة، وتمكينهم من تحسين قدارتهم التحصيلية من خلال التعرف على نقاط القوة والضعف لديهم، فضلًا عن استفادة المعلمين والموجهين في مجال التقويم.

كما أوضح الوزير، أن مشروع "التقويم من أجل التعلم" يؤكد على أهمية التحول من ثقافة التقويم التقليدي إلى التقويم من أجل التعلم المعني بقياس الاجراءات والعمليات، بالإضافة إلى نواتج التعلم، وباعتبار أن التقويم خطوة مهمة بالفعل في سياق العملية التعليمية، كما أنها تلقى اهتمامًا كبيرًا بين شرائح الطلاب المختلفة وأولياء أمورهم لتحسين جودة العملية التعليمية.

ووجه الوزير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بتجديد بنوك أسئلة الثانوية العامة، والعمل على إثرائها لتكون متميزة وضخمة، ووضع آلية لتغذيتها بكوادر قادرة على إعداد مفردات اختبارية.

اقرأ ايضا :- «التعليم» تحتفل بقبول دفعة جديدة بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية

ووجه الوزير أيضاً بأن تقوم التدريبات على التقويم وأن يكون مؤسسي، وأن يتم عمل دراسة تحليلية تشخيصية لنتيجة الثانوية العامة من خلال قسم العمليات الخاصة، وتكون إلكترونية للوقوف على المشكلات وبناء الخطة التدريبية على هذا الأساس.

وكان قد ترأس الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بمقر المركز القومي للامتحانات، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمركز وأساتذة الجامعات.

وفي مستهل الاجتماع، رحب الدكتور الوزير، بمجلس إدارة المركز القومي للامتحانات، مؤكدًا فخره واعتزازه بالدور الكبير الذي يلعبه المركز في بناء القدرات وتنميتها؛ مما جعله أحد أفضل المراكز على مستوى الشرق الأوسط.

وتم خلال الاجتماع التصديق على محضر اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالجلسة السابقة، المنعقدة بتاريخ ٢٠٢٣/٢/٢٦، والنظر في الموافقة على مشاركة جمهورية مصر العربية في دراسة (PISA) والتي تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

كما تم خلال الاجتماع استعراض أعمال وإنجازات المركز بأقسامه الـ5 خلال العام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٢.

وفي ختام الاجتماع، تمت الموافقة على اعتماد الحساب الختامي للمركز القومي للامتحانات، والتقويم التربوي عن العام المالي ۲۰۲۳/۲۰۲۲.