بيزنس «تساقط الشعر»| كُل شعرة.. لها بداية ونهاية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

العناية بالشعر من الأمور التي لاقت اهتماما كبيرا منذ زمن المصريين القدماء، حتى أنهم اعتمدوا تقنيات وطرقاً عديدة للعناية به والحفاظ عليه من التساقط وتعويض النقص فى المناطق الخفيفة من فروة الرأس. وتوارثت الأجيال على مر العصور هذا الاهتمام وأصبح هناك المزيد من الوصفات والتقنيات التى يتم التوصل إليها يومًا بعد يوم، حتى أنه تم اختيار شهر أغسطس ليكون شهر التوعية بأسباب تساقط الشعر وكيفية الوصول لحل مثالى لعلاج المشكلة. 

وفي فصل الصيف يزيد اهتمام حواء بجمالها وجمال شعرها ولكن أصبح هناك عالم تجاري يستغل اهتمام المصريين الزائد بجمال الشعر سواء الرجال أو النساء على حد سواء لتحقيق أرباح مادية هائلة جراء تقديم عروض جذابة قد تزيد الضرر بدلا من علاجه.. فى هذا الملف تناقش «آخرساعة» كل ما يتعلق بتساقط الشعر وكيفية العناية به وأحدث التقنيات المتاحة حاليا وأيضا عالم البيزنس فى هذا المجال.

◄ اقرأ أيضًا | وصفات طبيعية.. زيوت لتكثيف الشعر الخفيف ومنع التساقط 

يعد تساقط الشعر ظاهرة طبيعية تدخل فى إطار الدورة العادية لنمو الشعر، لكن إذا زادت عن الحد فإنها تصبح مشكلة مرضية تحتاج إلى التدخل بجدية. وفى هذا السياق يتحدث الدكتور شريف مهدي، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية والتناسيلية بالمركز القومي للبحوث، عن طبيعة دورة حياة الشعرة الواحدة فى فروة الرأس والتى تمر بـ3 مراحل.

ففى مرحلة النمو تبدأ الشعرة بالظهور فى هذه المرحلة، ويختلف عمرها حسب مكان الظهور، فيبقى شعر الحاجب على سبيل المثال لمدة 6 أشهر تقريباً بينما يمكن لشعر فروة الرأس أن يبقى مدة 6 سنوات فى هذه المرحلة، ويزداد طول الشعرة فى كل شهر بمعدل نحو 1 سنتيمتر.

ثم تأتى مرحلة الانتقال حيث يتوقف نمو الشعرة ويبقى طولها كما هو وتتحول خلايا الشعرة فيها إلى خلايا ميتة وتستمر لمدة 2 إلى 3 أسابيع، ثم مرحلة الانتهاء حيث تدخل الشعرة فى طور الراحة والرقاد ويبقى طول الشعرة فيها ثابتاً من 1 إلى 3 أشهر..بعد انتهاء المراحل الثلاث السابقة تسقط الشعرة تلقائياً ويعد هذا النوع من التساقط هو تساقط الشعر الطبيعى أو بفعل عوامل الشد أثناء الغسيل أو تصفيف الشعر، وتدخل بصيلة الشعرة فى فترة راحة لعدة أسابيع لتبدأ دورة جديدة لنمو شعرة جديدة من نفس البصيلة.

ويتراوح المعدل الطبيعى اليومى لعدد الشعر الذى يتساقط بسبب انتهاء دورة حياته من 50 إلى 100 شعرة من شعر فروة الرأس ولا يؤثر هذا المعدل من التساقط على المنظر العام لفروة الرأس. ويبقى يومياً فى فروة الرأس معدل 100 ألف شعرة ويدخل يومياً عدد من الشعر فى مرحلة النمو بنفس معدل التساقط الطبيعي.

◄ التساقط المرضي
ويعرف تساقط الشعر المرضى بأنه خسارة كمية كبيرة من الشعر خلال فترة زمنية قصيرة، أو تناقص كثافة الشعر وتراجع كميته بشكل عام، عندما تصاب آلية تعويض الشعر المتساقط بخلل يؤدى إلى عدم نمو شعر جديد بدلًا عن الشعر المتساقط. 

وتنقسم أنواع تساقط الشعر إلى تساقط الشعر الأناجينى ويحدث فيه تساقط الشعر المفاجئ بشكل حاد سريع، وتظهر مسامات شعر فارغة فى منطقة التساقط، ومن أمثلته تساقط الشعر بعد البروتين، وهناك أيضا تساقط الشعر التيلوجيني وهو تساقط حاد بعد فترة 3 أشهر من الحمل أو تناول الأدوية المسببة له، ويبدأ على شكل ترقق شديد فى الشعر يتبعه التساقط خصوصاً فى منطقة أطراف مقدمة فروة الرأس، كذلك من أمثلته تساقط الشعر بعد الولادة وأثناء الرضاعة.

ومن الأنواع الأخرى تساقط الشعر المصاحب للأمراض الجلدية ويحدث التساقط فى المناطق المعرضة للمرض الجلدى فقط، أو تساقط الشعر الندبى ويكون على شكل تساقط الشعر فى منطقة مكونة لندبة نتيجة لعدة أسباب، وأيضا الصلع الهرمونى الوراثي ويعد من أشهر أسباب تساقط الشعر للرجال، ويظهر عند الرجال على شكل تساقط تدريجى للشعر يزيد مع العمر بعد مرحلة البلوغ، يبدأ من المنطقة الأمامية لفروة الرأس، يصاحبه ترقق شديد للشعر وتوسع فى منطقة فرق الشعر عند النساء وخصوصاً كبيرات السن.

وهناك بعض الأسباب المرضية الأخرى والتي تتضمن الصلع الوراثي، التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو انقطاع الطمث أو الولادة، الأدوية والمكملات الغذائية، العلاج الإشعاعى للرأس، العلاج الكيميائى للسرطان، الاكتئاب والتوتر الشديد، التعرض للحروق والإصابات القاطعة والجروح فى الرأس، أمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة، الإجراءات التجميلية والعناية المفرطة بالشعر، نقص التغذية والغذاء غير المتوازن والفقير بالفيتامينات والمعادن.

◄ طرق العلاج
ويشير إلى أن هناك طرقاً عديدة لعلاج تساقط الشعر تختلف حسب العامل المسبب لها، فيمكن أن تكون فى شكل دواء لوسيون أو جل ويوضع على فروة الرأس مرتين للرجال والنساء وهو فعال بشكل كبير فى نمو الشعر وزيادة كثافته، أو عن طريق أدوية توصف من قبل الطبيب وأيضا يمكن أن يكون للمكملات الغذائية دور فى ذلك.

ويمكن أن تكون زراعة الشعر هى الحل الوحيد فى حالات الصلع الوراثي أو الصلع البقعى أو الندبى وعندما يكون تساقط الشعر ناتجًا عن التقدم فى السن، أو العلاج بالليزر حيث يتوفر جهاز مخصص لعلاج تساقط الشعر يعمل من خلال الليزر، وكــذلك مــن خــلال تقــنيات حقـن البلازما والميزوثيرابي.