القمر والزهرة ونيشيمورا.. ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي فجر الإثنين

 القمر والزهرة و نيشيمورا 
القمر والزهرة و نيشيمورا 

يرصد قبل شروق الشمس صباح يوم الإثنين 11 سبتمبر 2023 هلال القمر المتناقص وكوكب الزهرة والمذنب نيشيمورا بالأفق الشرقي بسماء الوطن العربي، المذنب نيشيمورا عبر مدار عطارد في طريقه إلى الشمس وهذا يجعل من الصعب تصوير المذنب في سماء الصباح لأنه محاط بضوء الفجر.

 

 

يلمع  المذنب مثل نجم من القدر الرابع ولو كان في سماء منتصف الليل لكان من السهل رؤيته بالعين المجردة ولكنه قريب من شروق الشمس ، هلال القمر المتناقص سيكون أعلى اليسار عنقود النثرة ويرصدون في نفس مجال رؤية المنظار . 

 

عنقود النثرة يبعد مسافة حوالي 580 سنة ضوئية في كوكبة السرطان وهو واحد من أقرب العناقيد النجمية للشمس يحتوي على ما يزيد قليلاً عن 1000 نجم ، منها حوالي 300 نجم تشبه الشمس، إثنين على الأقل من تلك النجوم في العنقود تدور حولها كواكب ويمكننا أن نتخيل مدى روعة سماء الليل على كوكب يقع في منتصف عنقود نجمي. 

 

 إضافة لذلك يشاهد كوكب الزهرة الذي سيبدو كنقطة بيضاء ساطعة للعين المجردة ويمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء الغير مضاء من قرص القمر - وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض. 

 

 خلال الأيام المتبقية من هذا الأسبوع سيقترب المذنب نيشيمورا من الشمس وسيكون في اقرب نقطة على مسافة 0.22 وحدة فلكية ( 32,911,532 كيلومتر) في 17 سبتمبر الجاري وستعمل حرارة الشمس على سطوع المذنب.