وزير التعليم يهنئ جموع المعلمين بمناسبة «عيد المُعلم المصري»

 د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم
د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم

قبل يومين من الاحتفال بعيد المعلم المصري المقرر في العاشر من سبتمبر من كل عام .. هنأ الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جموع المعلمين بمناسبة عيد المعلم المصري .

وقال وزير التربية والتعليم في تهنئته للمعلمين علي صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي ، نصا،" لا يسعني في يوم عيد المعلم المصري إلا أن أتقدم بأصدق التهاني لكم جميعا، وأيضا أتقدم بالشكر لكل معلم يصر على بذل الجهد ليعلم ويربي أبناءنا الطلاب، ويترك أثراً طيباً في طلابه، هذا وأعلن أيضا افتخاري بكوني أنتمي لأصحاب هذه الرسالة التي قاربت أن تكون رسالة الأنبياء، وأيضا يسرني أن أعلن أفتخاري بالمعلم المصري، الذي لا يدخر جهدا في إتمام رسالته" .

يذكر أن يحتفل العالم باليوم العالمي للمعلمين، والذى بدأ الاحتفال به فى يوم 5 أكتوبر سنويا منذ عام 1994، تقديرا لدور المعلم، وتوثيقا للعطاء الذى يقدمه للمجتمع فى تربية الأجيال، والتوعية بالرسالة السامية التى يقدمها نحو رقى المجتمع من خلال تربيته لأجيال تعمل على ذلك.
أقرأ أيضا:وزير التعليم: نسعى لإجراء تحولات حقيقية في محو الأمية بمصر
وأصدرت منظمة اليونسكو بمشاركة منظمة العمل الدولية، توصية بجعل يوم الخامس من أكتوبر كل عام، يومًا عالميًا لتكريم المعلم، وقد بدأ بالفعل تنفيذ هذه التوصية على أرض الواقع، منذ عام 1994، حيث تـقدم الجوائز والشهادات للمتميزين منهم، إلى جانب عقد الاجتماعات وتنظيم الندوات والمؤتمرات التي تبحث قضاياهم في العديد من بلدان العالم، وسبل تقديم المساعدة لهم والارتقاء بمستواهم، إلا أن هناك اختلافات بين دول العالم في اختيار يوم تكريم المعلم وارتباط هذا اليوم بتواريخ احداث هامة أو وطنية في تلك البلاد كما تختلف الفعاليات والاحتفالات من بلد لآخر.

وتتخذ بعض الدول من هذا اليوم عطلة، ويختلف الاحتفال ب«يوم المعلم» في بلدان العالم..فهو في السعودية يوم 28 فبرابر، وفي الكويت وقطر وروسيا 5 أكتوبر، وفي فلسطين 14 ديسمبر، وفي الولايات المتحدة واليمن 5 مايو.

وبدأ الاحتفال بيوم المعلم فى مصر 21 ديسمبر من كل عام ، حتى طالب عدد من المعلمين بضرورة تغيير موعد الاحتفال بـ«يوم المعلم»، ليكون في العاشر من سبتمبر من كل عام بدلًا من 21 ديسمبر، كما كان في السابق، حتى أصبح يتم الاحتفال به فى 5 أكتوبر ليوافق ذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.