دراسة: الآباء الجدد يستيقظون 975 مرة في السنة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون في جامعة سنترال لانكشاير، إلى أن الآباء الجدد يحرمون من النوم لأكثر من شهرين في السنة الأولى بعد ولادة أطفالهم، أي بمعدل 4 ساعات ونصف كل ليلة أو 31 ساعة في الأسبوع.

وقالت هانا شور، خبيرة النوم، والباحثة الرئيسية: «يستيقظ الآباء الجدد في المتوسط 975 مرة في السنة لرعاية أطفالهم، أي ما يقرب من ثلاث مرات في الليلة، وعلى الرغم من أن الآباء الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً يستيقظون عادة أربع مرات، ولكن الأمهات هن الأكثر تضرراً لفقدانهن 5 ساعات في المتوسط، مقارنة بثلاث ساعات ونصف الساعة للآباء، لأنه يسهل عليهم العودة إلى النوم».

وأشارت الدراسة إلى أن هذا يرجع إلى حصول الرجال على إجازة أقل من العمل بعد الولادة، ما يعني أن أجسامهم تحافظ على روتين نوم أكثر انتظاماً من الأمهات اللائي يحصلن على إجازة طويلة تصل إلى 12 شهراً، فضلاً عن أن الرضاعة الطبيعية تعد عاملاً رئيسياً في الواجبات الليلية، لذلك تستيقظ النساء أكثر من الرجال.

وفي الاستطلاع الذي أجرى على 500 من الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال دون سن الخامسة، كان السبب الرئيسي لاستيقاظهم ليلاً، هو شعور أطفالهم بالجوع أو العطش، يليه التسنين، ثم قضاء الحاجة، وتستغرق واحدة من كل ثلاث أمهات وآباء نصف ساعة على الأقل حتى يتمكنوا من العودة إلى النوم مجدداً.

اقرأ أيضا| دون خسائر بشرية.. سقوط خزان طائرة عسكرية على المارة في تركيا