نابغة قانون المرافعات.. سامي مهران 40 عاماً مستشارا لرؤساء المجالس النيابية

 المستشار سامى مهران الأمين العام الأسبق لمجلس النواب
المستشار سامى مهران الأمين العام الأسبق لمجلس النواب

توفي المستشار سامى مهران الأمين العام الأسبق لمجلس النواب عن عمر يتجاوز 70 عام ، ويعد المستشار سامى مهران واحد من أشهر من تولوا منصب الأمين العام لمجلس الشعب سابقا ، فإذا صادفته بين ردهات مجلس الشعب، فلن يسعفك الوقت لتبادل التحية معه، اعتاد السير بسرعة لإنجاز مهامه التى هى دائماً عاجلة.وبمرور السنوات تراكمت لديه تلال من الأسرار.


وقد قدم أداء قوى ورفيع وقتها حفظت له الجلوس على الكرسى أكثر من  40 عاماً مستشاراً قانونياً لرئيس المجلس، عاصر خلالها ستة رؤساء سابقين للمجلس، بداية من حافظ بدوى، الذى تولى منصبه أوائل حكم الرئيس الراحل أنور السادات، وانتهاء بمجلس النواب لجماعه الاخوان المحظورة  الذى لم يستمر رئاستهم لمجلس النواب  أكثر من 5 شهور، مروراً بالمهندس سيد مرعى «1974 - 1978»، ود. صوفى أبوطالب «1978 - 1983»، ود. كامل ليلة «1982 - 1984» والدكتور فتحى سرور «1990 - 2011»، وارتبط اسمه بالأخير كأمين عام للمجلس «بدرجة وزير» طوال تولى سرور رئاسة البرلمان.كما شغل منصب وكيل وزاره الشؤن الاجتماعيه قبل شغله منصب الامين العام لمجلس الشعب.


نتيجه لخبرته القويه استطاع  «مهران»  ان تتحدث  مهارته عن نفسها، سواء أثناء انعقاد جلسات البرلمان، أو خلف الكواليس كما ان السنوات الأربعون داخل البرلمان مكنته من الإلمام بأدق تفاصيل العمل بشقيه «السياسى والإدارى».

يحرص دائماً على إخفاء ميله السياسى، والوقوف على مسافة واحد من جميع التيارات والكتل البرلمانية داخل المجلس.كما انه كان  يعتز «مهران» دائماً بحصوله على لقب «أنبغ طالب فى قانون المرافعات» أثناء دراسته بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وايضا حصوله علي لقب  «أنبغ أمين عام لمجلس الشعب» فى تاريخه.


المستشار سامى مهران تولى الأمانة العامة لمجلس الشعب فى عهد الدكتور صوفى أبو طالب والدكتور فتحى سرور ، ويرتبط المستشار سامى مهران بعلاقات قوية مع نواب البرلمان فى كافة أدوار الإنعقاد التى تولى فيها الأمانة العامة ، وكان معروف عنه التواصل الدائم مع كافة الشخصيات الحكومية والنيابية ودائم تقديم الخدمات المختلفة للجميع.


يشار إلى أنه في 2018، قضت محكمة جنايات الجيزة، ببراءة سامي مهران أمين عام مجلس النواب الأسبق في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع، وإلغاء القرار الصادر بمنعه وزوجته وابنته من التصرف في أموالهم.

كان سامى مهران، الأمين العام الأسبق لمجلس النواب، وثلاثة من أفراد أسرته، هم: زوجته زينب السيد مرسى، وابنته نيفين سامى، وحفيدته، قد تقدمن باستشكال حمَل رقم 52 لسنة 2014 على قرار محكمة الجنايات بحبسهم 3 سنوات، وتغريمهم ما يزيد على 25 مليون جنيه فى الكسب غير المشروع.


كان المستشار عاصم الجوهرى، رئيس جهاز الكسب غير المشروع عام 2011، قد أحال مهران إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامه بتحقيق كسب غير مشروع بلغ 22 مليون جنيه، وإلزامه بردّ 44 مليون جنيه هى قيمة الكسب غير المشروع، وغرامة مساوية لنفس قيمة الكسب.

ولم تعلن أسرة المستشار سامى مهران حتى الآن عن مكان انعقاد العزاء.