ترامب يهاجم بايدن ومنافسيه الجمهوريين

المرشحون الجمهوريون
المرشحون الجمهوريون

بالتزامن مع أول مناظره للمرشحين الجمهوريين الثمانية للانتخابات التمهيدية لعام 2024، هاجم الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب منافسيه لتمثيل الحزب الجمهورى فى السباق إلى البيت الأبيض والرئيس الديموقراطى جو بايدن فى مقابلة بثت أمس على منصّة «إكس» (تويتر سابقا).

وأعرب ترامب خلال مقابلة مسجلة مسبقا أجراها مقدم البرامج  سابقا على فوكس نيوز «تاكر كارلسون» عن سعادته لعدم مشاركته فى هذه المناظرة التى تجرى فى ميلووكى بولاية ويسكنسن. وقال ترامب إن من الأنسب لى ألّا أشارك فى المناظرة.

وأضاف «هل أجلس هناك ساعة أو ساعتين ... وأتعرض للمضايقة من أشخاص لا يجدر حتى أن يكونوا مرشّحين للرئاسة؟».

ووجه ترامب انتقادات لاذعة للرئيس جو بايدن معتبرا أن حالته العقلية أسوأ من حالته الجسدية، مرجحا ألا يتمكن بايدن من الوصول إلى انتخابات 2024 الرئاسية. وقال الرئيس السابق إنه يعتقد أنه أسوأ عقليا منه جسديا ولا يمكن القول إنه بطل رياضى ، انظر إليه كيف أنه لا يستطيع رفع قدميه عن العشب». وأضاف: «تشاهده وهو يبدو أنه يمشى على أعواد الأسنان.. ثم تراه على الشاطئ حيث لا يستطيع رفع الكرسي.

وكما تعلمون، من المفترض أن تكون هذه الكراسى خفيفة، أليس كذلك؟.. ساقاه النحيلتان تبدوان فظيعتين على الشاطئ». وعن خصومه الجمهوريين، رأى ترامب أن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس «حالة ميئوس منها»، وأعرب عن «خيبة أمله» حيال نائبه السابق مايك بنس. وكذلك، تحدث ترامب عن برنامجه وأن تأمين الحدود هو من أهم القضايا فى المرحلة المقبلة، مؤكدا أنه فى حال انتخابه ستكون أولويّته «إغلاق الحدود» مع المكسيك للحد من الهجرة التى تمثل موضوعا حساسا فى أمريكا.

وقال ترامب فى حواره مع كارلسون إن كل الاتهامات الموجهة له زائفة. واعتبر ترامب انه يتم توجيه كل هذه الاتهامات له لأنه يحظى بمواقع متقدمة بالاستطلاعات.وأضاف فى المقابلة التى حصدت عشرات ملايين المشاهدات بعد وقت قصير من بثها أن كافة الولايات التى يحكمها الديمقراطيون فى حالة تدهور، مشيرا إلى أنه خلال رئاسته تم قتل العديد من الإرهابيين بالتعاون مع وكالة المخابرات المركزية.

وقبل خمسة أشهر من بدء الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشّح حزب الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الأمريكية للعام 2024، يزداد التأييد لترامب، غير أن العديد من القضايا الجنائية تلقى بظلالها على محاولته العودة إلى البيت الأبيض.

 ومن المقرر أن يسلم ترامب نفسه خلال ساعات إلى سجن فى ولاية جورجيا حيث سيوضع قيد الاعتقال لفترة وجيزة قبل إطلاق سراحه بكفالة فى إطار التحقيق حول محاولاته لتغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2020. أما المناظرة التمهيدية للمترشحين الثمانية فقد أظهرت انقساما بين المترشحين حول زيادة الدعم لأوكرانيا.