بمكونات بسيطة.. أسهل طريقة لعمل خبز الدخن في المنزل

خبز الدخن
خبز الدخن

خبز الدخن من أنواع الخبز الذي بعشقها الأطفال، وأصبح من السهل إعداده في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لعمل خبز الدخن في المنزل. 


مكونات الوصفة: 
كوب ونصف من دقيق الحنطة السوداء. 
نصف كوب دقيق الدخن. 
كوب نشا. 
ملعقتان صغيرتان من مسحوق الخبز الخالي من الغلوتين. 
ربع ملعقة صغيرة ملح البحر. 
ربع كوب من بذور الكتان الكاملة.
 غصنان طازجان من الروزماري.
 ملعقتا طعام زيت زيتون. 
ملعقتا طعام. 
كوبان ماء دافئ. 
ملعقتان صغيرتان خميرة فورية. 
ملعقتا شاي سكر للخميرة. 
بذور كتان "للتقديم". 
ملعقتا طعام من قشور سيلليوم.


طريقة التحضير: 
يتم تجهيز صينية خبز مستطيلة الشكل وتغليفها بورق الزبدة، ثم يتم وضع السكر والخميرة ونصف كوب من الماء معًا، وتحريك المكوّنات قليلًا ووضعها جانبًا مدّة عشر دقائق حتّى تفور الخميرة.
ثم نقوم بنخل دقيق الدخن ودقيق الحنطة السوداء ومسحوق الخبز ونشا الأبيوكا والملح في طبق كبير، وعمل فجوة في منتصف خليط المواد الجافة، ووضع بذور الكتان فيها. 
ثم يتم إضافة أوراق أغصان الروزماري، وتحريك المكوّنات جميعها، وسيتم وضع مقدار كوب ونصف من الماء في وعاء الخلاط، وإضافة إليه قشور سيلليوم، والخلط مدّة خمس عشر ثانية، وسكب خليط قشر السيلليوم وزيت الزيتون وخليط الخميرة في منتصف فجوة المكوّنات الجافة، والعجن جيدًا.
سكب العجين في الصينية المجهزة، ووضع غطاء عليها، ووضعها في مكان دافئ مدّة ساعة تقريبًا، وقد تحتاج العجينة مدّة أطول إذا كان الطقس باردًا.
إزالة الغطاء عن العجينة ووضعها في فرن ساخن درجة حرارته 180 درجة مئوية، والخبز مدذة تتراوح من خمس وثلاثين دقيقة إلى أربعين دقيقة، ثمّ إخراج الخبز من الفرن بعد أن ينضج، وإخراجه من الصنينة، وتركه حتّى يبرد ثمّ تقطيعه بسكين منشارية، وبمجرد طهيها ، قم بإخراجها من خبز القصدير واتركها تبرد قبل تقطيعها بسكين مسنن. 
ثم يتم حفظ خبز الدخن في كيس ورقي أو قماشي، أفضل من حفظه في كيس مصنوع من النايلون، وذلك للحفاظ عليه طريًا أطول فترة ممكنة.