قبل اجتماعه السنوي.. كل ما تريد معرفته عن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

 الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، اليوم الاثنين، أن مصر سوف تتحدث بصوت أفريقيا، خلال الاجتماعات السنوية الثامنة للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ لأول مرة بالقارة السمراء يومي 25 و26 سبتمبر المقبل.

وتتبنى الاجتماعات التحديات الاقتصادية الراهنة، وتعبر عن الاحتياجات التنموية للشعوب الأفريقية وما تتطلبه من تمويلات ضخمة لضخ المزيد من الاستثمارات خاصة في مجال البنية التحتية؛ على نحو يدعم المسار التنموي القارى، بما يفتح آفاقًا رحبة أمام البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، تُسهم في دفع الحراك التنموي متعدد الأطراف والعابر للحدود داخل ربوع أفريقيا؛ تحقيقًا للغايات القارية بامتلاك القدرة على تعزيز بنية الاقتصادات الناشئة، في ظل الأزمات العالمية المتتالية، وما تفرضه من ضغوط غير مسبوقة على موازنات الدول النامية لتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من السلع الغذائية والوقود مع الارتفاع الحاد في أسعارها، وفى الوقت نفسه زيادة تكلفة التمويل مع ارتفاع أسعار الفائدة، واستمرار حالة عدم التيقن بالأسواق الدولية.

اقرأ أيضا :أبرز تصريحات معيط بشأن اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" كل ما تريد معرفته عن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية AIIB وهي كالتالي:

1- البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية AIIB هو بنك متعدد الأطراف تتمثل مهمته في تمويل مشروعات البنية التحتية المستدامة.

٢- بدأ عمله في بكين في يناير 2016 وتوسع منذ ذلك الحيين.

٣- بلغ عدد أعضائه 106 عضوًا معتمدًا في جميع أنحاء العالم.

٤- يبلغ رأسماله حوالي 100 مليار دولار أمريكي.

٥- البنك حاصل على تصنيف AAA من قبل كبرى مؤسسات التصنيف الدولية.

٦- يلبي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية احتياجات عملاءه من توفير رأس مال للاستثمار في مشروعات البنية التحتية الخضراء والتي تدعم التكنولوجيا وتعزز الاتصال الاقليمي.

٧- تم خلال اجتماع مجلس المحافظين للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية العام الماضي في أكتوبر 2022 الاتفاق على إقامة الاجتماع القادم بمصر - مدينة شرم الشيخ ( 25-26 سبتمبر).

٨- يعتبر الاجتماع السنوي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لعام 2023 منصة هامة للمشاركة بشكل فعال مع أصحاب المصلحة من الأعضاء والمؤسسات الشريكة ومجتمع الاعمال والمجتمع المدني والخبراء من مختلف المجالات.