«الزحف على النيجر».. مجموعة إيكواس تكشر عن أنيابها لإنقاذ الرئيس بازوم

أعلام مجموعة إيكواس
أعلام مجموعة إيكواس

اختارت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" رفع راية المواجهة في وجه الانقلابيين في النيجر، وذلك من أجل إنهاء الانقلاب العسكري في البلاد وإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى الحكم.

ويحتجز الانقلابيون في النيجر الرئيس بازوم ويرفضون إطلاق صراحه، وسط غموض حول حالته الصحية وتوعد من الخارج للانقلابيين بعواقب وخيمة حال تعرضه حياته لسوء.

ووقع الانقلاب العسكري في النيجر في 26 يوليو الماضي، وأطاح بحكم الرئيس محمد بازوم، الذي يُعد أول رئيس في تاريخ البلاد تنتقل إليه السلطة بشكل سلمي في إطار تداول السلطة، حيث تسلم منصبه في أبريل عام 2021 من الرئيس السابق محمد يوسفو، الذي حكم البلاد لعشر سنوات، خلال ولايتين دستوريتين محظور عليهم تجاوزهما وفق لدستور البلاد.

ومن أجل وضع حدٍ للانقلاب في النيجر، اجتمع مجموعة إيكواس على مدار يومين في العاصمة الغانية أكرا، واتفقت على الزحف والتدخل العسكري في النيجر.

الزحف على النيجر

وأعلنت مجموعة "إيكواس"، الاتفاق على اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر، مؤكدة أنها لن تفصح عنه، وذلك نقلًا عن وكالة الأأنباء الألمانية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها عبد الفتاح موسى، مفوض الشئون السياسية والسلام والأمن في "إيكواس"، اليوم الجمعة، وذلك بعد يومين، من اجتماع قادة أركان المجموعة في أكرا عاصمة غانا.

وقال موسى: "تم اتخاذ القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر، لكننا لن نعلن عنه".

وأوضح أن "أي تدخل في نيامي سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري".

وأضاف موسى: "اتفقنا بالفعل على ما الذي سيكون مطلوبا لأي تدخل في النيجر"، مضيفا: "مستعدون لدخول النيجر في أي وقت يصدر فيه الأمر".

وشدد مفوض الشئون السياسية والسلام والأمن في "إيكواس" على أن "الخيار العسكري ليس خيار المجموعة الاقتصادية المفضل.. لكننا مضطرون لذلك بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر".

تحذير رئيس نيجيريا

وفي الأثناء، حذر الرئيس النيجيري بولا تينوبو من "عواقب خطيرة" في حال تدهور صحة رئيس النيجر محمد بازوم المحتجز منذ الانقلاب العسكري الذي أطاحه، وفق ما أعلنت مسؤولة أوروبية، وذلك نقلًا عن وكالة "فرانس برس".

ونقلت المسؤولة في الاتحاد الأوروبي عن تينوبو قوله أثناء اتصال أجراه مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن "ظروف اعتقال الرئيس بازوم تتدهور وأي تدهور إضافي في حالته الصحية سيؤدي إلى عواقب خطيرة".