حكايات| نبات «بيض الجمال».. «مظهر جاذب لكنه مميت»

بيض الجمال
بيض الجمال

«بيض الجمال».. اسم انتشر مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي مصحوبا بصورة لنبات غريب يكتسي باللون الأخضر تتواجد بالمناطق السكنية الجديدة خاصة الصحراوية.

وعادة ما ينتشر هذا النبات في المدن الجديدة خاصة الصحراوية، حيث يتواجد دائمًا في أيدي الأطفال دون معرفة مساوئه أو خطورته عليهم، ويتغافل الأهالي عن خطورة هذا النبات.

وتنمو تلك النباتات من تلقاء نفسها في الجزيرة العربية وصحاري شمال أفريقيا ومصر، حيث يعد من النباتات الخطرة المنتشرة خلال السنوات الماضية.

اقرأ أيضا| أبرزها الياسمين.. 5 نباتات تجذب الطاقة الإيجابية في المنزل

من جانبها، حذرت المهندسة الزراعية أمل شعيرة خلال حديثها لـ"بوابة أخبار اليوم"، من "نبات العشار" أو مايعرف بـ"بيض الجمال"، وهو أحد النباتات الخطرة جدًا المنتشرة في مصر وبالأخص في المدن الجديدة.

وأضافت أن هذا النبات ينمو وينتشر من تلقاء نفسه، حيث إنه نبات شجيري معمر يتحمل الجفاف ولا يحتاج أي رعاية بل ينمو إلى ما يصل 5 أمتار ويتبع  الفصيلة الدفلية.

اقرأ أيضا| اختراع جديد لاستعادة النشاط.. كبسولة تتيح النوم واقفًا في العمل
 
وقالت: «يرجع خطورة هذا النبات إلى أنه يحتوي على مادة لبنية شديدة السمية عبارة عن مواد من الكالوتروبين والكالوتروباجنين ومواد راتنجية تؤثر على ضربات القلب وتضر قرنية العين إذا لامستها ويسبب أمراض للجهاز الهضمي وإذا تم تناولها بكمية كبيرة فإنها قد تسبب الوفاة».

وأضافت أن الهند واحدة من الدول التي أصيب بها 2 مليون شخص بتلف قرنية العين في العشر سنوات الأخيرة بسبب نبات العشار.

وأكدت أمل شعيرة، أنه بالرغم من سمية المادة المستخرجة من نبات العشار إلا أنها  تدخل في العديد من أنواع العلاجات الطبية لأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الجلدية كما أن العرب قديمًا كانوا يضعونها على لدغة العقرب لحين الحصول على العلاج المناسب.

ونوهت بأن المراجع العربية القديمة ذكرت استخدام النبات في إنتاج البارود كما يدخل النبات في صناعة المنسوجات لإحتوائه على الألياف، موضحة: "سبب اقتراب الأشخاص من هذا النبات هو شكله الجميل الذي يشبه ثمار المانجو وهو سبب مغري للأطفال والكبار لكي يعبثوا بها وهي ثمار مجوفة تحتوي بداخلها على زهور تتفتح وتنثر العديد من البذور في الهواء".

وأكملت: "هذه البذور عليها شعيرات تشبه الحرير تكون سببًا في حمل الهواء للبذرة ونقلها بعيدًا وهذا هو سبب إنتشار النبات في العديد من الأماكن".

وأنهت حديثها قائلة: "ليتم التخلص من النبات لا بد من الأرض حوله وإزالته من جذوره حتى لا ينمو مرة أخرى مع ضرورة التنويه وتوعية المواطنين بمدى خطورته".