الزراعة تتابع حقول القطن بمحافظتي دمياط والبحيرة

حقول القطن
حقول القطن

قال الدكتور عبدالناصر رضوان مدير معهد بحوث القطن بأن المعهد نظم ندوات إرشادية بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد ومديرية الزراعة بمحافظتي دمياط والبحيرة لتوعية وتدريب مزارعى القطن .

وقد شارك في الندوات الباحثين بالمعهد وتناولت أهم التوصيات الفنية لمحصول القطن في هذه الفترة الحرجة من عمر النبات وكيفية التغلب على التأثيرات للموجات الحرارية العالية .

كما تناولت التوصيات ضرورة الرش بالبوتاسيوم والفوسفور للمساعدة على نضج اللوزة وكبر حجمها وأيضا كيفية علاج ظاهرة البندقة وصغر حجم اللوزة وقد تم الرد على أسئلة واستفسارات المزارعين .

 كما تم المرور على حقول القطن في المحافظتين للوقوف على الحالة العامة للمحصول وملاحظة أي إصابات حشرية في هذه الفترة للتدخل السريع بالمبيدات المتخصصة والحالة العامة للنباتات جيدة ومبشرة.


جدير بالذكر أن المنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن التي نفذتها الدولة خلال العامين الماضيين حققت نجاحا كبيرا حيث ساهمت فى زيادة سعر التوريد لبعض الأصناف في محافظات البحيرة والمنوفية والغربية والدقهلية ودمياط والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية وكفر الشيخ والشرقية .

وتعتمد المنظومة الجديدة لتداول محصول القطن على استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء في مراكز للتجميع في مختلف المناطق المزروعة بالقطن ويتم عقد جلسة مزايدة علنية بين الشركات العاملة في تجارة وصناعة القطن على الكميات الوادرة لكل مركز تجميع على أن يستلم الفلاح فى اليوم التالي للمزاد 70% من قيمة القطن المباع من الشركة الراسي عليها المزاد والـ 30% خلال أسبوع من تاريخ المزاد بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافى وذلك مع ربط سعر الفتح بالسعر العالمي للأقطان بما يحقق السعر العادل للمزارعين.