«ترامب» يهاجم المدعي «ديفيد وايس» في قضية هنتر بايدن

دونالد ترامب
دونالد ترامب

هاجم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، المدعي الخاص المعين حديثًا في قضية هنتر بايدن، ديفيد وايس، على الرغم من أن ترامب هو من عينه في الأساس مدعيا عاما للولايات المتحدة.

وفي الجمعة الماضية، قام ترامب، بنشر انتقادات لوايس عبر منصة تروث سوشيال الخاصة به، بعد إعلان المدعي العام ميريك جارلاند عن تعيين وايس مدعيا خاصا للتحقيق في هانتر بايدن ابن الرئيس جو بايدن.

وأبدى الجمهوريون، انتقادات لاتفاق تسوية كان قد تم الاتفاق سابقا على أن يقر بموجبه هنتر بايدن بتهمتين من جرائم عدم دفع الضرائب الاتحادية ويتجنب السجن مقابل خمس سنوات من التحقيق.

ومع ذلك، فقد رفض القاضي ذلك الاتفاق في يوليو الماضي، في الوقت ذاته الذي استمر فيه أعضاء مجلس النواب الجمهوريون في التحقيق في شؤون أعمال هنتر بايدن وادعاءات تورط والده.

ونفى البيت الأبيض مرارًا أي تورط للرئيس بايدن في شؤون أعمال ابنه.

اقرأ أيضًا

ذا هيل: أزمة أوكرانيا قد تعيد ترامب إلى البيت الأبيض

انتقاد ترامب

وكتب ترامب على تروث سوشيال: "تم اختيار ديفيد وايس من قبل السناتورين الديمقراطيين من ولاية ديلاوير بموجب "الاستلمام الأزرق". لم يكن سيتم اختياره من قبل".

وتابع: "لكن لدي فكرة رائعة، لماذا لا يستخدمون جاك سميث المجنون؟ لقد كان وايس يحقق في هنتر منذ 4 سنوات، ممنحا إياه "صفقة الوداد" من جميع صفقات الوداد، ولكن رأى قاضٍ براطنة كل شيء، الآن، اقرأ أن وزارة العدل تريد قاضيا واختصاصا جديدين، ولكنني أريد ذلك أيضًا، بأسباب أقوى بكثير من هنتر وجو الخائن".

وحاول ترامب، إلقاء اللوم على اختيار وايس كمدع عام أمريكي على السناتورين الديمقراطيين، فإنه هو من رشحه فعليا لشغل منصب المدعي العام لمقاطعة ديلاوير في عام 2017.

ووصف بيان صادر عن البيت الأبيض في 17 نوفمبر 2017 وايس، جنبا إلى جنب مع مرشحين آخرين، بأنهم يشاركون "رؤية الرئيس لـ'جعل أمريكا آمنة مرة أخرى".

كما ذكر البيان: "وبناء على ذلك، أعلن الرئيس اليوم عزمه ترشيح هؤلاء الأشخاص للخدمة في اختصاصاتهم المعنية على التوالي"، ثم أورد قائمة بالمرشحين لمناصب المدعي العام وضباط المارشال الأمريكيين.

وكان السناتوران الديمقراطيان كريس كونز وتوم كاربر من ولاية ديلاوير يؤيدان تعيين وايس، ولعبا دورًا في تأكيده وفقًا للتقليد التشريعي المعروف باسم "سياسة الاستلمام الأزرق"، والتي تسمح للسناتور بالموافقة على تعيينات المدعي العام لولاياتهم.

ومع ذلك، فقد تم ترشيح وايس من قبل ترامب والموافقة عليه من قبل مجلس الشيوخ بالتصويت الصوتي في 15 فبراير 2018، حيث لم يكن هناك أي اعتراض على تعيينه بين السناتورين الحاضرين.