«حدائق الملاحة» بالإسماعيلية.. عمرها 150 عاما ومقصدا هاما للفرنسيين| صور

حدائق الملاحة
حدائق الملاحة

كتب: فتحي البيومي

تعد محافظة الإسماعيلية من المدن التي تزدخر بالعديد من مظاهر الجمال، حيث تخطف أنظار زوارها بجمال شوارعها وروعة مبانيها، حيث ترسم في عقل كل من يزورها صورا غاية في الجمال.

وتجذب الإسماعيلية، الآلاف يوميًا لزيارة شواطئها والحدائق، حيث العقل لا ينسى طيب هوائها وهدوء وجمال شوارعها.

وتنتشر في أحياء الإسماعيلية، عددًا من الحدائق والمتنزهات، ولكل حديقة ذكرى ولكل مكان حكاية، لذا فإن "بوابة أخبار اليوم" تنقلت بين هذه الحدائق لرصد أهم معالمها وحكاية كل منها.

اقرأ أيضا| سلحفاه تقتحم صالة رياضية وتثير الذعر| فيديو

"حدائق الملاحة" إحدى أبرز مزارات المحافظة الساحلية، حيث يتنشر بها المساحات الخضراء التي تعد متنفسًا للجميع، ويقصدها أبناء المحافظات الأخرى المجاورة لها، حيث يتجاوز عمرها 150 عامًا

حدائق الملاحة

وعن موقع حدائق الملاحة يقول الباحث والمؤرخ أحمد فيصل: تمتد حدائق الملاحة بمحازاة قناة السويس بطول نحو 5 كيلو مترات وعرض ما بين 500 متر إلى 1000 متر، وتم إقامة الحدائق في عهد الخديوي إسماعيل تزامنا مع افتتاح قناة السويس عام 1869.

اقرأ أيضا| حكايات| مصرية تتربع على عرش بطولات السباحة العالمية في السبعين

وتابع: "كان هناك كوبري يربط شاطئ ترعة الإسماعيلية من الغرب (شارع محمد علي) وبالناحية الأخرى حدائق الملاحة من الشرق، وكان نادي الإسماعيلية الاجتماعي يسمى في هذا الوقت نادي الجوهرة بجوار حدائق الملاحة، وكان يقصدها أهالي الإسماعيلية للتنزه والتمتع بالشاطئ الذي كان موجودا حينها وبنى مكانه مقر برج الإرشاد الموجود حاليًا.

الحدائق الفرنسية

وعن إطلاق اسم الحدائق الفرنسية على حدائق الملاحة قديما يقول فيصل: لقد أطلق عليها هذا الاسم وذلك لأن الخديوي إسماعيل قد أمر بإنشائها وشأنها شأن مدينة الإسماعيلية أسست على التراز الفرنسي لإعجاب الخديوي بباريس خلال زيارته لها ورغبته في بناء مدينة تشبهها في الحضارة والطراز المعماري ومن ضمن ذلك أسست حدائق الملاحة على غرار الحدائق والمتنزهات التي كانت توجد في باريس.

وأكمل: من ناحية أخرى لم تكن حدائق الملاحة مقتصرة فقط على أهالي الإسماعيلية بل أن الفرنسيين العاملين بشركة قناة السويس كان يقصدونها للتنزه وقضاء أوقاتهم بها، حيث كانت الفتيات الفرنسيات تتمتعن بركوب الدراجات والالتفاف حولها، وكان ذلك من أسباب إطلاق اسم الحدائق الفرنسية على حدائق الملاحة.

أهمية حدائق الملاحة

وعن أهمية حدائق الملاحة يوضح: لحدائق الملاحة أهمية بالغة، حيث دومًا ما يبحث أهالي الإسماعيلية وزائروها عن متنفس يقضون فيها أوقاتهم هربا من تعب العمل وضغوط الحياة، والإسماعيلية مليئة بالحدائق المعدة لذلك ولكنها " حدائق الملاحة" تتسم بكبر مساحتها وهو ما يساعد في خلق أماكن للعب ولهو الأطفال، واستراتيجية موقعها حيث يتمكن كل من يقصدها من الوصول إليها بكل سهولة، لهذه العوامل تحتل (الملاحة) مقدمة الحدائق التى يقصدها أهالي الإسماعيلية وأبناء المحافظات القريبة منها.

ويضيف: لقد كانت حدائق الملاحة من أهم ما يميز الإسماعيلية، فحين يتحدث أحد عن المحافظة تجده دون تردد يذكر أن حدائق الملاحة مكانا لا نظير له في أي مكان آخر، ولم يطلق على مدينة الإسماعيلية لقب "باريس الصغرى" عبثا، فجمال حدائقها وفي مقدمتها حدائق الملاحة، وطراز مبانيها الفريد جعلها قطعة من الجمال لم تستطع العين التى رأتها مرة أن تسلاها ولم يستطع من زارها ألا يكرر زيارتها مرات ومرات.