قبل اليوم العالمي للقطط.. مناصب فخرية للحيوانات الأليفة في اليابان

تعبيرية
تعبيرية

بينما لا يزال الجدل بين محبي الكلاب والقطط مستمرا، يبدو أن القطط تتصدر المشهد في اليابان مؤخرا ويحل يوم 22 فبراير وكأنه يوم عادي بالنسبة لنا، ولكن إذا كنت في اليابان، فهذا هو اليوم العالمي للقطط «المعروف أيضًا باسم، أفضل يوم على الإطلاق».

ويُعرف باسم «Neko no Hi»، وقد تم اختياره لأن أرقام التاريخ ، 2/22 «ni ni»، تُنطق بشكل وثيق إلى حد ما مع الصوت الذي تصدره القطة في اليابان «nyan nyan nyan»، وذلك حسب ما ذكره موقع «thatcatblog».

ويعتقد مربو الحيوانات أن القط الياباني هو سلالة قديمة، وفقًا للاعتقاد الشائع، كان الرهبان البوذيون يمتلكون البسيسات في الأصل، وفي القرن السابع عشر، انتشرت القوارض في حظائر دودة القز وهددت تجارة الحرير المربحة في البلاد، وأمرت السلطات الناس بإطلاق قططهم في الشوارع للقضاء على الحشرات، بمرور الوقت، وأصبح «Bobtail» بوبتيل الياباني قط الشارع الفعلي في البلاد.

بينما تحظى الكلاب أيضًا بشعبية في اليابان، فإن العديد من محبي الحيوانات الأليفة هنا، ربما بسبب صغر حجم المنازل، يختارون قطة لإصلاح رفقة الحيوانات الخاصة بهم.

والآن في عامه الثلاثين، أضاء Cat Day وسائل التواصل الاجتماعي اليابانية بصور لا حصر لها من القطط بالإضافة إلى الكعك على شكل قطة، والبسكويت على شكل قطة، والمانجا القط، والقطط التي تحدق بعاطفة من النوافذ، والقطط الصغيرة تخيط بشكل متوقع وهكذا تشغيل، في هذا اليوم هو أضخم صيحة في اليابان على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقام مستخدمو تويتر المتحمسون للأزياء التنكرية، بعمل فن ارتداء الملابس مثل الشخصيات المتحركة، ونشروا صورًا لأنفسهم وهم يرتدون زي القطط، أو يرتدون «nekomimi» «آذان القط»، وذلك حسب ما ذكرته «bbc» الأمريكية.

على مر السنين، أصبح اليوم نجاحًا تجاريًا، حيث أصدرت المتاجر والشركات عناصر ذات طابع قطط.

وأعلنت ديزني في اليابان، أن اليوم سيكون «ماري داي»، بعد الشخصية الأنثوية الشابة من Aristocats، بينما احتفلت صحيفة Asahi Shimbun بهذه المناسبة بتقرير خاص من أحد مقاهي القطط في اليابان، حيث يمكنك الجلوس لمدة ساعة أو ساعتين في شركة العديد من moggies المدللة والرائعة.

بدأ الحدث في عام 1987 بعد أن استطلعت لجنة تنفيذية كات داي آراء محبي القطط في جميع أنحاء اليابان وقررت أن يكون يوم 22 فبراير هو يوم القط.

لدى البلدان الأخرى أيضًا أيام للاحتفال بالقطط، لكن القليل منها تميز بنفس القدر من الحماس مثل اليابان.

وتصدرت قطة تدعى تاما عناوين الصحف بعد أن أصبحت مديرًا فخريًا لمحطة قطار في محافظة واكاياما، وكانت ترتدي قبعة خاصة بحجم القطة لمدير المحطة، وكانت من المعالم السياحية الشهيرة حتى وفاتها في يونيو 2015.

تم إدخال تاما حسب الأصول في قاعة الشهرة لخط قطار المحطة في فبراير 2016.

اقرأ أيضا| من الرقص للجاسوسية.. تعرف على «ماتا هاري» التي ألهمت الأدباء