عاجل

روسيا تقصف قواعد غرب أوكرانيا وتسقط مسيرة فوق موسكو ..يوم ثان من محادثات جدة.. وكييف: دعم كبير لصيغتنا للسلام

صورة لجنود أوكرانيين على جبهة القتال
صورة لجنود أوكرانيين على جبهة القتال

أعلنت روسيا أمس استهداف قواعد جوية فى منطقتى خملنيتسكى وريفنى فى غرب أوكرانيا الليلة قبل الماضية وأكدت أنها نجحت فى إصابة «كل الأهداف» المحددة. 
جاء ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه القوات الجوية الأوكرانية أمس أنها أسقطت 30 صاروخ كروز من أصل 40 أطلقتها موسكو، إضافة الى 27 طائرة مسيّرة، فى تصدّيها لسلسلة هجمات ليلية نفذتها القوات الروسية. وأكدت القوات الجوية عبر تطبيق تليجرام «تدمير 30 صاروخ كروز و27 مسيّرة هجومية»، وأشارت إلى أن روسيا أطلقت ثلاثة صواريخ «كينجال» الفرط صوتية، من دون أن تحدد ما إذا كانت تمكنت من إسقاطها أو أصابت أهدافها.


من جهة أخرى، أعلن رئيس بلدية موسكو سيرجى سوبيانين أن الدفاعات الجوية دمّرت طائرة مسيّرة فى أجواء منطقة العاصمة الروسية أمس فى هجوم هو الأحدث ضمن سلسلة استهدافات أوكرانية متزايدة للمدينة. وأكدت وزارة الدفاع الروسية عدم سقوط ضحايا أو وقوع أضرار فيما أعلنت وكالة «ريا نوفوستي» تطبيق قيود مؤقتة فى مطار فنوكوفو الدولى قبل رفعها لاحقا. 


واتهم أليكسى كوليمزين، رئيس بلدية دونيتسك التى تسيطر عليها روسيا، أوكرانيا باستخدام ذخائر عنقودية خلال قصف استهدف المدينة مما أدى لاندلاع النيران فى سقف خشبى لمبنى جامعي. وأعلنت سلطات مقاطعة خيرسون التى ضمتها روسيا مقتل مدنيين اثنين بقصف قوات كييف لبلدة جورنوستيفكا. 


من جانب آخر، قالت شركة بيرن البولندية المشغلة لخطوط الأنابيب إنها اكتشفت مساء أمس الأول تسربا من أحد أنابيب خط دروجبا الذى ينقل النفط من روسيا إلى أوروبا، وأعلنت أنها أوقفت ضخ النفط عبر الخط. وذكرت الشركة أنه تم اكتشاف التسرب بالقرب من مدينة تشوديتش بوسط بولندا من أحد خطى القطاع الغربى من دروجبا الذى يتم من خلاله ضخ النفط الخام إلى ألمانيا. وأوضحت أن الخط الثانى يعمل دون أى تغييرات وأنه لا مخاطر صحية على السكان، مضيفة أن الشركة فتحت تحقيقا للوقوف على سبب الحادث.


ولليوم الثانى على التوالى تواصلت أمس مباحثات مستشارى الأمن الوطنى وممثلى عدد من الدول بشأن الأزمة الأوكرانية التى تستضيفها مدينة جدة السعودية. كانت أوكرانيا قد قدمت صيغة سلام من 10 نقاط لمناقشتها خلال اليوم الأول من المباحثات التى تشارك فيها نحو 40 دولة ليس من بينها روسيا.  وأكد مصدر بالوفد الأوكرانى لـقناة «العربيةالحدث» أن صيغة السلام لقيت دعما أكثر من تلك التى طرحت فى اجتماعات كوبنهاجن فى  يونيو الماضى. وعلى حسابه على منصة «إكس» أكد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى أن وفد بلاده يبذل جهودا مكثفة ويعمل على وضع صيغة مقترحة للسلام.  


وفى تصريحات لصحيفة «بيلد ام زونتاج» الألمانية اعترفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، بأن نظرة جنوب إفريقيا أو البرازيل أو الصين تجاه ما يحدث فى أوكرانيا، تختلف عن النظرة الأوروبية. وتعليقا على محادثات جدة قالت بيربوك «كل مليمتر من التقدم فى تحقيق سلام عادل ومنصف يعطى القليل من الأمل لشعب أوكرانيا»..