«سنة أولى أمومة».. كيف تخلصين طفلك من عادة مص الإبهام؟ 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

تعاني كثير من الأمهات من تمسك طفلها بعادة مص الإبهام ولا تعلم كيفية تخليصه منها، لذا يقول د. محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه ينبغي على الأم معرفة السبب وراء شعور الطفل بالتوتر الذي يدفعه إلى مص إصبعه وذلك بملاحظه تصرفاته والمواقف التي تزيد من مص أصبعه.

وقدم لها بعض النصائح التي تساعد في منع هذه العاده السيئه لدي طفلك، عن طريق إشباع حاجات الطفل من الطعام، وتوفير الحب والحنان والعطف الذي يشعر الطفل بالأمان عند ضمه وإطعامه وتقبيله وملاعبته. 

 

كما يجب توجيه الطفل عندما يمص إصبعه بحب وحنان وتجنب عقابه بقوة، وأحيانا تكون هناك عادات كثيرة مزعجه عند الأطفال الحل المثالي للتعامل معها هو تجاهلها، أما عادة مص الأصابع فتجاهلها يجب أن يكون تجاهلا من نوع خاص فعندما تجدين طفلك يضع أصبعه في فمه لاتقولي له انزع إصبعك بل أخرجي أنتي يديه من فمه وأشغليه بشئ أخر كي لايصيبه العند، وتشتيت الانتباه إذا وجدتي طفلك يضع إصبعه في فمه اشغليه بلعبه أو شئ أخر لصرف انتباهه بشكل غير مباشر عن مص أصابعه. 

 

واعلمي أن الأطفال في عمر ثلاث سنوات أو أكثر يمكن التحاور معهم حول العادات الخاطئة، فتكلمي معه على قدر استيعابه بهدوء دون نبره صوت مرتفعة أو تعنيف زائد عن الحد.

 

وأحيانا لايشعر الأطفال ويسرحون ثم يضعون أصابعهم في فمهم بشكل لا إرادي في هذه الحالة يجب عليكي تذكير طفلك للتوقف عن فعل هذا، وقدمي له أطعمه في الأوقات التي يكثر فيها مص إصبعه فإذا كان يقوم بهذه العادة في أثناء مشاهدته التلفزيون فحضري له طبقا من الخيار والطماطم والجزر او حتى الحلوى ليمضغها وتشغليه عن وضع أصبعه في فمه.

 

وأخيرا التشجيع والمكافأه عندما يترك الطفل هذه العاده يجب أن تكافئيه بجائزه يحبها وتحفزه على الاستمرار أو بالمدح الاجتماعي. 

 

وبعد كل ما سبق، إذا كان الطفل لديه عادة مص الإبهام في عمر أربعة سنوات إلى خمسة سنوات والطفل مازال لديه عادة مص الإبهام، فيجب إستشارة الطبيب المعالج.