روسيا تعلن رغبتها في العودة لاتفاقية الحبوب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده عازمة على التعاون مع تركيا والدول المهتمة الأخرى في وضع خيارات لتوريد الحبوب الروسية إلى البلدان المحتاجة، حسبما أفاد المكتب الصحفي للكرملين .

وقال بوتين في محادثة هاتفية مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء: "مع الأخذ في الاعتبار احتياجات البلدان التي هي في أمس الحاجة إلى الغذاء، جرى التأكيد على تطوير خيارات مضمونة لتوريد الحبوب الروسية بالمجان".

اقرأ أيضًا|  بوتين: صادرات الحبوب الروسية ستصل هذا العام إلى 60 مليون طن

وشدد الكرملين في بيانه على أنه "تم التعبير عن استعداد روسيا للتعاون في هذا المجال مع تركيا وغيرها من الدول الأخرى". وفقا لوكالة "تاس".

وأكد بوتين استعداد موسكو للعودة إلى صفقة الحبوب بمجرد الوفاء بجميع الشروط المتفق عليها مسبقا وقال "أكدنا مجددا استعدادنا للعودة إلى اتفاقيات اسطنبول بمجرد أن يفي الغرب فعليا بجميع الالتزامات تجاه روسيا".

وتابع الكرملين أن بوتين أكد على موقف روسيا المبدئي فيما يتعلق بإنهاء اتفاقيات الحزمة الخاصة بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود وإلغاء حظر تسليم المواد الغذائية والأسمدة الروسية، مشيرا إلى أن عدم إحراز أي تقدم في تنفيذ الجزء الروسي من شروط صفقة الحبوب أفقد تمديدها معناه".

ورجح الرئيس الروسي في قمة روسيا إفريقيا قبل أيام أن يسجل إجمالي محصول الحبوب فى روسيا هذا العام مستوى قياسي مقدر بـ 150 مليون طن، مؤكدا استعداد موسكو إلرسال الحبوب إلى الدول الأكثر احتياجا في إفريقيا مجاناً، على شكل مساعدات.

وفي 17 يوليو الماضي، أعلنت روسيا رفضها الاستمرار في "صفقة الحبوب"، بسبب عدم وفاء الدول الغربية بالتزاماتها فيما يخص الاتفاقيات المتعلقة بتوريد المنتجات الروسية إلى السوق العالمية، حيث أشارت الخارجية الروسية إلى أن الجزء الروسي من الاتفاقيات لم ينفذ قط ولم يتم الوفاء بالالتزامات التي قُدمت لموسكو على هذا الصعيد

قال مكتب الرئيس التركي، اليوم الأربعاء، إن رجب طيب أردوغان أخبر نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية أنه سيواصل المساعي الدبلوماسية لإحياء مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وجاء في بيان الرئاسة التركية، أن أردوغان وبوتين اتفقا على قيام الرئيس الروسي بزيارة لتركيا.

وأضاف البيان أن "الرئيس أردوغان شدد على أهمية الامتناع عن الخطوات التي من شأنها تصعيد التوتر خلال الحرب الروسية الأوكرانية"، مؤكدا أهمية مبادرة حبوب البحر الأسود التي وصفها بأنها جسر سلام.