سفير الإكوادور بالقاهرة: ندعم دور مصر كوسيط بين فلسطين وإسرائيل

سفير الإكوادور بالقاهرة دينيس توسكانو أموريس
سفير الإكوادور بالقاهرة دينيس توسكانو أموريس

نسعى للتوقيع على اتفاقية بشأن التعاون القضائي في المستقبل القريب مع مصر

حجم التجارة الاقتصادية بين الإكوادور ومصر تجاوز 15 مليار دولار لعام 2022

تتفاوض الإكوادور ومصر حاليًا  بشأن التعاون بين مناطق التجارة الحرة

الإكوادوريون يختارون مصر كواحدة من الوجهات الرئيسية لقضاء العطلات

العلاقات المصرية الأكوادورية علاقات تاريخية منذ 60 عاما،ً حيث أن التنسيق على المستوي السياسي متميز، فضًلا عن أن هناك أهتمامًا كبيرًا من قبل الجانبين في المجالات والقطاعات التنموية والإقتصادية، والمزيد من التفاصيل خول العلاقات بين مصر والاكوادور  كان لنا هذا الحوار مع سفير الإكوادور بمصر سفير الإكوادور بالقاهرة دينيس توسكانو أموريس.

والى نص الحوار:

نريد أن نعرف تقييمك للعلاقات بين مصر والإكوادور الآن؟

ظلت الإكوادور ومصر صديقين دائمين حتى قبل إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 63 عامًا.

و تشترك الإكوادور ومصر في مصالح مشتركة خاصة في جدول الأعمال متعدد الأطراف ، مثل تغير المناخ ، والتجارة والتنمية ، والأمن الغذائي ، والتنمية البشرية ، والسياحة المستدامة ، والتمويل الدولي ، إلخ.

ونشهد حاليًا حقبة جديدة في علاقاتنا حيث نتوقع مواصلة تعزيز روابطنا التجارية ، فضلاً عن التعاون  الثقافي والسياسي

 ما آخر مستجدات العلاقات بين مصر والإكوادور على المستوى السياسي؟

على المستوى السياسي ، تدعم الإكوادور دور مصر كوسيط بين إسرائيل ودولة فلسطين ، فضلاً عن اهتمامها بالوضع في ليبيا ، لا سيما فيما يتعلق بإعادة تشكيل حكومة رسمية بموافقة القوى الواقعية.

على المستوى الثنائي ، تتوقع إكوادور التوقيع على اتفاقية بشأن التعاون القضائي  في المستقبل القريب.

محررة بوابة أخبار اليوم مع سفير الإكوادور بالقاهرة دينيس توسكانو أموريس

ما هو حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر والإكوادور؟

وبحسب البنك المركزي الإكوادوري ، فإن حجم التجارة الاقتصادية بين الإكوادور ومصر تجاوز 15 مليار دولار FOB لعام 2022 ، و 3 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2023. الميزان التجاري إيجابي بالنسبة لمصر ، لكننا نتوقع زيادة حجم التجارة في الأشهر المقبلة.

المنتجات الرئيسية التي تستوردها مصر من الإكوادور هي الموز والأسماك والآلات الصناعية وقطع الغيار والأجهزة الكهربائية والصناعات المعدنية وغيرها.

ما هي أهم مجالات التعاون الاقتصادي بين مصر والإكوادور؟

تتفاوض الإكوادور ومصر حاليًا على اتفاقيات مهمة بشأن التعاون بين مناطق التجارة الحرة بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال النفط والغاز.

من ناحية أخرى، اتفقت الغرفتان التجاريتان في كيتو والقاهرة على توقيع مذكرة تفاهم ستمكن كلا المؤسستين من التعاون على المستوى الفني وتعزيز التجارة بين البلدين.

ومن الاتفاقيات الهامة الأخرى التي من المتوقع توقيعها قريبًا والتي من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية وكذلك تشجيع الاستثمار والتجارة اتفاقية التعاون لتنفيذ مناطق اقتصادية خاصة ومذكرة تفاهم لتجنب الازدواج الضريبي.

ما آخر التطورات في العلاقات الثقافية والتعاون الثقافي بين مصر والإكوادور؟

على مدى السنوات الـ 11 الماضية ، شاركت الإكوادور في أسبوع السينما الأمريكية الأيبيرية الذي أقيم في القاهرة وعلى مدار العامين الماضيين في الأسبوع الأيبريأمريكي في الإسكندرية.

كما شاركنا في العديد من الفعاليات الأكاديمية التي نظمتها الجامعات الرئيسية في القاهرة مثل عين شمس وحلوان والسادس من أكتوبر وبدر وغيرها. لقد تبرعنا بالعديد من الأعمال  الفنية من أشهر المؤلفين والمخرجين والموسيقيين الإكوادوريين لمكتبة الإسكندرية ومكتبة العاصمة الجديدة والجامعات في القاهرة.

في مجال السياحة هل هناك اتفاقيات سياحية وتبادل سياحي بين البلدين؟

من المؤكد أن التبادل السياحي بين الإكوادور ومصر مهم للغاية. يختار الإكوادوريون مصر كواحدة من الوجهات الرئيسية لقضاء العطلات ، خاصة بعد جائحة عام 2020. ومع ذلك ، لا يزال هناك مجال للتحسين.

فيما يتعلق باتفاقيات السياحة ، اتفق البلدان على توقيع مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات والإحصاءات والابتكارات التكنولوجية والتنمية المستدامة في صناعة السياحة.

سفير الإكوادور بالقاهرة دينيس توسكانو أموريس

نريد أن تعرف ما إذا كان هناك تعاون بين البلدين في مجال التعليم؟

فيما يتعلق بالمجال التعليمي ، تتفاوض الإكوادور ومصر على اتفاقية تعاون بشأن المنح الدراسية التي تهدف إلى تعزيز دراسات التعليم العالي وبرامج التدريب المستمر. بالإضافة إلى ذلك ، اقترحت الإكوادور توقيع مذكرة تفاهم بين الأكاديميات الدبلوماسية في كلا البلدين والتي ستمكن الدبلوماسيين الحاليين والمستقبليين من تجربة أنشطة أكاديمية وتعليمية وتدريبية مختلفة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية لإكوادور ومصر.

هل من المتوقع أن تكون هناك زيارات رسمية قريبا بين الجانبين؟

ندرك أن وزير الخارجية المصري ، سامح شكري ، قد خطط لزيارة ثلاث دول في أمريكا اللاتينية هذا العام. نأمل أن يفكر في ضم الإكوادور إلى جولته ، الأمر الذي سيعطي دفعة إضافية لعلاقاتنا الثنائية. ومع ذلك ، بما أن الجولة الثانية من المشاورات السياسية ستعقد في القاهرة ، فمن المحتمل أن تبدأ في بداية العام المقبل ، نتوقع زيارة بعثة من السلطات رفيعة المستوى من وزارة خارجية الإكوادور.

ما هو موقف الإكوادور من أزمة سد النهضة؟

الإكوادور ، بصفتها عضوًا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، لديها التزام قوي تجاه الحل السلمي للنزاعات الدولية ، خاصة تلك التي تشمل ثلاث دول تشترك في حدود خاصة وطويلة الأمد مثل مصر وإثيوبيا والسودان. ونأمل أن تتوصل الدول الثلاث قريبا بمساعدة الاتحاد الأفريقي إلى اتفاق لا يضر بأي من الأطراف.

هل هناك تعاون في مجال الطاقة بين البلدين؟

حاليًا ، لا توجد اتفاقية ثنائية بين الإكوادور ومصر للتعاون في مجال الطاقة ، ومع ذلك ، فقد قمنا مؤخرًا بالتفاوض على مذكرة تفاهم لتطوير فرص التعاون الاقتصادي والعلمي والصناعي ونقل بناء القدرات التكنولوجية والاستثمار في مجال الهيدروكربونات.