16 معلومة عن مراكز التميز بالتعليم الفني .. لأعرف تفاصيل الدراسة والمناهج والالتحاق

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

بعد أن أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التقدم لمراكز التميز حتى نهاية يوليو الجاري.

 

وتقدم "بوابة أخبار اليوم" أهم المعلومات عن مراكز التميز التي أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك تحقيقا لرؤية مصر ٢٠٣٠ وانطلاقا من دعم الدولة للتعليم الفني، حيث قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإطلاق نموذج مراكز التميز، في عام 2023 م ، وتقوم مراكز التميز على الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وعدد من الشركاء الصناعيين في نفس القطاع؛ لضمان اكتساب الطلاب كافة المهارات التي تؤهلهم بشكل كامل لسوق العمل؛ وذلك من أجل الأرتقاء والنهوض بمنظومة التعليم الفني بمصر، وإعداد خريجين مؤهلين للعمل بالسوق المحلي، والدولي.

ونرصد في التقرير التالي أهم المعلومات عن مراكز التميز في النقاط التالية:


١. انشأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مراكز تميز قطاعية، على غرار نموذج التعليم المزدوج ونموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

٢.أنشأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني شراكة مع عدد من الشركات مثل (شركة سيمنز الألمانية، شركة دي أم جي موري، شركة طنطا موتورز، شركة بافاريا، الشركة المصرية للصناعات المغذية للسيارات، غرفة الصناعات الهندسية).


٣.أنشأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني شراكة مع القطاع الخاص مع كلا من،( شركة غبور أوتو_شركة منصور أوتو ) ،لتحويل مدرسة العبور الصناعية المشتركة إلى مركز تميز في قطاع السيارات بالقاهرة الكبرى.

٤. مركز التميز، نموذج متطور من مدارس التعليم الفني في هذا النموذج تكون الوزارة في شراكة مع مجموعة من الشركات وهيئة تمثل القطاع الاقتصادى.

٥.اختيار مدرسة وتطويرها وتزويدها بمعدات حديثة لتصبح مركز التميز الخاص بالقطاع، ويتضمن المركز مدرسة وفي ذات الوقت مركزاً لتدريب المدرسين والخريجين والعاملين.


٦.التقديم لمراكز التميز للحاصلين على الشهادة الإعدادية.

٧. مدة الدراسة بمراكز التميز 3 سنوات.

٨. المناهج الدراسية في مركز التميز، مناهج تدريب مزدوج مُطورة حديثاً وبرامج تدريبية إضافية تتناسب مع احتياجات سوق العمل وتميز طلاب مركز التميز.

٩. معلمو مركز التميز أكفاء ومدربون على أعلى مستوى.

١٠. البيئة التعليمية حديثة ومتطورة وآمنة تشجع على التميز والابتكار.

١١. يتم تطبيق معايير الجودة والأمن والسلامة في مراكز التميز.


١٢. إدارة المركز تكون بالشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص.

١٣. يحصل خريجي مركز التميز على شهادة من وزارة التربية والتعليم للتعليم الفني وشهادة أخرى معتمدة من مجلس إدارة المركز الذي يتضمن القطاع الخاص.

١٤. في العام الدراسي 2022/2023 تم توفير التخصصات التالية في مركز تميز قطاع الصناعات الهندسية،( صيانة وميكانيكا- تشغيل معادن- كهرباء وتحكم صناعي)

١٥.في العام الدراسي 2022/2023 سيتم توفير التخصصات التالية في مركز تميز قطاع السيارات،( دهان السيارات- إصلاح هياكل السيارات- ميكاترونيك) .

وعن أهم المعلومات عن مركز تميز القطاعات الهندسية كالتالي:

١- الشركاء: (غرفة الصناعات الهندسية_ شركة سيمنزموبيليتي_ شركة ودي إم جي موري_ شركة وطنطا موتورز_ شركة بافاريا مصر_ الشركة المصرية للصناعات المغذية للسيارات_ وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GI2) .

٢ - التخصصات: ( ميكانيكا صيانة وإصلاح ، كهرباء تحكم آلي ، تشغيل معادن) .

٣- المميزات: ( الحصول على شهادة مصرية معتمدة دوليا بعد التخرج_ الحصول على شهادات خبرة من الشركاء الصناعيين بعد التخرج _ التدريب العملي أثناء فترة الدراسة_ فرص تعيين الطلاب المتميزين بشركات ومصانع الشركاء الصناعين_ مكافات مالية أثناء فترة التدريب العملي_ توفير الزي المدرسي) .

٤ - سنوات الدراسة ، 3سنوات

٥ -  شروط التقدم: ( أن يكون حاصل على الشهادة
الإعدادية للعام الدارسي ٢٠٢٢ – ۲۰۲۳ وان لا يقل مجموعه عن عن ٢١٠ درجة _ يتاح التقديم للبنين والبنات من جميع أنحاء الجمهورية_ أن لا يزيد سن المتقدم عن 18 عام في أول أكتوبر ۲۰۲۳) .

٦ - شروط القبول:( أن يتقدم الطالب للالتحاق بالمدرسة على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني_ أن يجتاز الطالب اختبارات القبول التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع الشركاء الصناعيين والمقابلة الشخصية) .


16. تتضمن اهم المعلومات عن مركز تميز قطاع السيارات التالي:
١.الشركاء:(شركة غبور أوتو_شركة منصور أوتو_وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GI2) .

٢.التخصصات: ( اصلاح هياكل السيارات_دهان السيارات_ميكاترونيك السيارات).

٣.المميزات: ( الحصول على شهادة مصريةمعتمدة دوليا بعد التخرج_ الحصول على شهادات خبرة من الشركاء الصناعيين بعد التخرج_ التدريب العملي أثناء فترة الدراسة_ فرص تعيين الطلاب المتميزين بشركات ومصانع الشركاء الصناعين_ مکافات مالية أثناء فترة التدريب العملي_توفير الزي المدرسي).

٤.سنوات الدراسة: 3سنوات
٥.شروط التقدم: (أن يكون حاصل على الشهادة الإعدادية للعام الدارسي ۲۰۲۲ – ۲۰۲۳ وان لا يقل مجموعه عن ٢٣٠ درجة_ يتاح التقديم للبنين والبنات من
جميع أنحاء الجمهورية_ أن لا يزيد سن المتقدم عن 18 عام في أول أكتوبر ۲۰۲۳) .

٦.شروط القبول:( أن يتقدم الطالب للالتحاق بالمدرسة على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن يجتاز الطالب اختبارات القبول التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع الشركاء الصناعيين والمقابلة الشخصية) .