رئاسة جنوب أفريقيا تعلن عدم مشاركة بوتين في قمة «بريكس»

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أعلنت رئاسة جنوب أفريقيا، اليوم الأربعاء 19 يوليو، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر قمة بريكس في جوهانسبرج في نهاية أغسطس المقبل، ووضعت بذلك حدًا لتكهنات دامت أشهرًا حول مسألة شائكة لبريتوريا.

وتترأس جنوب أفريقيا مجموعة دول بريكس (جنوب أفريقيا، البرازيل، الصين، الهند، روسيا) وستستضيف من 22 إلى 24 أغسطس القمة الـ15 لهذه الدول الناشئة التي دعي إليها بوتين.

لكن الرئيس الروسي كان قد استُهدف مطلع مارس بمذكّرة من المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جريمة حرب تتمثّل في "ترحيل" أطفال أوكرانيين منذ غزو أوكرانيا، وهي اتهامات ترفضها موسكو بالكامل.

من المفترض نظرياً أن تقوم جنوب إفريقيا باعتقال بوتين في حال دخل أراضيها، بصفتها عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.

لكن بريتوريا لا تزال قريبة من موسكو، ورفضت إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلن المتحدث باسم الرئيس الأفريقي فينسنت ماجوينيا الأربعاء أنه في ضوء "اتفاق متبادل لن يشارك رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين في القمة" على أن يمثل روسيا وزير خارجيتها سيرجي لافروف.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية أن "الرئيس بوتين قرر المشاركة في قمة بريكس عبر دائرة الفيديو. ستكون مشاركة كاملة".

وقال ماجوينيا في بيان إن هذا القرار اتخذ بعد "عدد من المشاورات" التي أجراها الرئيس سيريل رامابوزا في الأشهر الأخيرة كان آخرها "الليلة الماضية".

وفي مقابلة حديثة مع وسيلة إعلام محلية، قال نائب رئيس جنوب أفريقيا بول ماشاتيل إن حكومته تحاول إقناع فلاديمير بوتين بعدم حضور القمة.

وقال فينسيت ماجوينيا إن قادة جميع الدول الاخرى الأعضاء في بريكس سيحضرون القمة.

وشدد المتحدث على أن "الرئيس رامابوزا واثق بأن هذه القمة ستكون ناجحة ويناشد الأمة توفير الضيافة اللازمة للمندوبين الذين سيصلون من مختلف أنحاء القارة والعالم".