مسئول أوكراني: «الذخائر العنقودية» وصلت وجاهزة للاستخدام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد قائد القوات البرية الأوكرانية، ألكسندر سيرسكي، اليوم الثلاثاء 18 يوليو، أن الذخائر العنقودية التي وفرتها الولايات المتحدة لأوكرانيا موجودة في البلاد، وجاهزة للاستخدام في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وجاء ذلك في مقابلة للجنرال الأوكراني مع BBC، حيث أشار إلى أن قواته تخطط لاستخدام تلك الذخائر المحرمة دوليا في منطقة أرتيوموفسك، وأضاف مراسلو BBC أن مدافع الهاوتزر M777 التي نقلتها الولايات المتحدة، والتي ستقوم بإطلاق الذخائر العنقودية موجودة بالفعل حول أرتيوموفسك.

اقرأ أيضًا: الكرملين: أوكرانيا استخدمت ممرات الحبوب لأغراض عسكرية

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن قد أعلن، 7 يوليو الجاري، عن قراره بدء تسليم الذخائر العنقودية إلى نظام كييف. 

وتعليقًا على ذلك، صرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن مثل هذه الذخائر تعرض المدنيين للخطر، وتهدف إلى إطالة أمد الأزمة.

وفي وقت آخر،  أعلنت السلطات في مقاطعة زابوروجية، عن استهداف مدينة توكماك في المقاطعة باستخدام الذخائر العنقودية، في أول استخدام لها بعد تزويد كييف بها.

وقالت خدمات العمليات في المقاطعة - حسبما أفادت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية - : "في الساعة 17:15، قصف مسلحون من نظام كييف مدينة توكماك، وبحسب المعلومات الأولية، استخدم العدو ذخائر عنقودية".

وأكدت خدمات العمليات وقوع إصابات في مناطق مزارع الدواجن، وعند مخرج المدينة باتجاه فاسيلييفكا.

وفي وقت سابق اليوم، حذر وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، من أن تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا بذخائر عنقودية، سيضطر القوات المسلحة الروسية إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية.