لحسن الحظ .. 5500 دولار لمزهرية أثرية مشتراه بـ 11

 مزهرية سيلادون خضراء الأثرية
مزهرية سيلادون خضراء الأثرية


اشترت البريطانية ماري لولر، 23 عاماً، موظفة في مقهى في إسكس، مزهرية سيلادون خضراء مقابل 11 دولاراً من متجر خيري لتزيين منزل والدتها، لتكتشف لاحقاً أنها قطعة أثرية تعود لأسرة منج الصينية، وباعتها مقابل 5500 دولار.

أسرة منج الصينية هي من سلالة الأباطرة القدامى الذين حكموا الصين للفترة من 1368-1644.

وكانت ماري لولر قد رصدت مزهرية السيلادون الأثرية الخضراء أثناء تجوالها في أحد المتاجر الخيرية في منطقتها، بهدف تزيين منزل والدتها إيمي لولر، 49 عاماً، واشترتها لأنها أعجبت بمظهرها.



ورغم أن تصميم المزهرية كان معقداً للغاية لكونها مزهرية داخل مزهرية بطول 22 سم من السيلادون «نوع من السيراميك أخضر اللون»، مع جوانب مزخرفة متداخلة، وعلى ما يبدو أنها من عمل خزاف خبير، وهذا شيء لا يرى كل يوم في المتاجر الخيرية، إلا أن الأم وابنتها وضعاها أسفل المنزل ثم نقلاها لاحقاً لاستخدامها كمصد للباب بالطابق العلوي.

ولم تكن إيمي وابنتها ماري على علم بقيمة المزهرية المادية ولا التاريخية إلا بعد أن شاهدتا مزهرية مماثلة لها على برنامج قناة هيئة الإذاعة البريطانية «رود شو» قيمتها 13 ألف دولار، ما دفع ماري لأخذ المزهرية إلى سوفولك من مزادات لوكداليس في إبسويتش، الذي أكد أهميتها وأنه سيبيعها نيابة عنها. وحققت المزهرية في المزاد العلني مبلغ 5500 دولار.

اقرأ أيضا|مخرج "تايتانيك" يحسم جدل عمله على فيلم عن الغواصة "المنكوبة"