قافلة طبية شاملة ببشاير الخير٣ و ٥ بالإسكندرية ضمن «١٠٠ يوم صحة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتمت أعمال القافلة الطبية الشاملة بمنطقة بشاير الخير٣ و ٥و التي استمرت على مدار أسبوع  في إطار الحملة القومية ١٠٠ يوم صحة وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة و السكان واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية و اللواء أركان حرب وليد حمودة قائد المنطقة الشمالية العسكرية و بإشراف  الدكتورة أميرة طهيو وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية و اشتملت القافلة على تقديم الخدمات العلاجية كالكشف و تقديم العلاج بعيادات الباطنة و العظام و الرمد و الأطفال و خدمات الإحالة للمستشفيات و تقديم الجلسات المختلفة لذوي الهمم. 

والخدمات الوقائية كالمسح الميداني للتطعيمات الروتينية و أعمال مبادرة رئيس الجمهورية (١٠٠ مليون الصحة) للصحة العامة و التي تم من خلالها الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة و الاعتلال الكلوي و دعم صحة المرأة و الكشف عن الأورام السرطانية (الرئة- القولون- عنق الرحم-البروستاتا) و تنظيم الأسرة و كذلك أعمال مراقبة الأغذية و صحة البيئة وأيضا رفع الوعي الصحي و التثقيف الصحي و التوعية الصحية للعناية بالأسنان.

اقرأ أيضا| محافظ الإسكندرية يوجه بإزالة كافة المخلفات المتراكمة على حرم السكة الحديد

و صرحت الدكتورة أميرة طهيو وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية أنه قد تم التنسيق بين جميع الإدارات المختلفة بالمديرية على مدار الأسبوع للوصول لإجمالي خدمات بلغ ٧٧٤٣ خدمة خلال الأسبوع ما بين خدمات علاجية و وقائية و بالتعاون مع منطقة غرب الطبية تحت إشراف دكتورة نهاد حسن. 

و قد أعلنت الدكتورة هبة عارف مدير عام الطب العلاجي أن إجمالي التردد على عيادات الباطنة و العظام و الرمد و الأطفال بلغ ١٦٠٧ حالة و أضافت الدكتورة رشا فوزي مسئول القوافل الطبية أن عيادة العظام من العيادات التي شهدت أعلى الترددات بالإضافة إلى الباطنة و أن عدد المرضى الذي تم تحويلهم إلى المستشفيات لاستكمال إجراءات العلاج بلغ ١٨٣ مريض. 

كما أضافت الدكتورة هناء عبد الرحيم مدير عام الطب الوقائي أن إجمالي التردد على المبادرات ١٢٤٣ مواطن كما تمت أعمال المسح الميداني عن التطعيمات الروتينية بالمرور على المنازل و تم تطعيم ٢١٦ طفل بالإضافة إلى المرور على ١٦ منشأة غذائية و سحب العينات و تحرير المحاضر و لم يتم التوصية بإغلاق أي منشئات غذائية و كذلك تم سحب عينات من شبكات المياه و الانتهاء من أعمال المسح البيئي.  

 و أوضحت الدكتورة مها حسيب مدير إدارة الثقافة الصحية أن عدد متلقي أنشطة التوعية بلغ ٢٧٢٣ شخص و أكدت الدكتورة علياء غنيمة مدير إدارة الإعلام و التربية السكانية أن الإدارة قامت بعدد ٢٢٨ ندوة عن مختلف الموضوعات التوعوية لأهالي المنطقة و قد استفاد ٨٧٦ شخص. 

و أضاف الدكتور أشرف سليم مدير الإدارة العامة لطب الأسنان أن ٧٨٩ شخص قد استفاد بخدمات التوعية الخاصة بصحة الفم و الأسنان كما تم تقديم مسرحيات للأطفال لتوعيتهم بالاهتمام بصحة أسنانهم و كذلك بعض الأنشطة التفاعلية الأخرى على مدار الأسبوع.  

و أعلنت الدكتورة هنادي سامي مدير إدارة تنظيم الأسرة أن عدد المنتفعات بلغ ٢٢٣ سيدة من بين التوعية بالوسائل المختلفة لتنظيم الأسرة و الكشف بالسونار و الحصول على وسيلة لتنظيم الأسرة. 

 

كما كان متواجد على مدار الأسبوع فريق من ذوي الهمم لتقديم مختلف الجلسات كما أوضحت الدكتورة فاطمة رجب مسئول ذوي الهمم انه تم تقديم ١٧٦ جلسة ما بين جلسات تخاطب و تنمية مهارات و تعديل سلوك و صعوبات تعلم و إرشاد أسري بالإضافة إلى اختبارات ذكاء و اختبارات كونورز. 

كما تواجد فريق الفحص و المشورة الخاص بمكافحة مرض نقص المناعة البشري (الايدز) للتوعية بكيفية انتشار المرض والإجراءات السليمة الواجب إتباعها للحماية من خطر الإصابة بالمرض. 

كما أوضحت الدكتورة مي حسين مدير وحدة الأبحاث أن فريق الأبحاث الإكلينيكية قد تواجد على مدار الأيام لقياس مدى رضا المنتفعين عن الخدمات المقدمة 

و قد تواجد فرق من إدارة العلاج الطبيعي تحت إشراف الدكتور عمر بن الخطاب و شارك أيضا فرق من إدارة مكافحة الأمراض المتوطنة تحت إشراف دكتورة أمل السنباطي. 

 

وجدير بالذكر أن وزير الصحة أثناء زيارته الأخيرة كان قد أصدر تكليفاته بإنشاء وحدة صحية لخدمة أهالي بشاير الخير.