بوتين: يجب على الحكومة والبرلمان مناقشة وضع الشركات العسكرية الخاصة في روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة ومجلس الدوما الروسي على مناقشة وضع الشركات العسكرية الخاصة في روسيا.

اقرأ أيضا| الخارجية الروسية: قرار فرنسا تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى تصعيد للنزاع الأوكراني

وقد نقلت صحيفة كوميرسانت الروسية عبارات بوتين قائلاً في تعليقه على أحداث 24 يونيو، عندما وقعت محاولة تمرد مسلحة من قبل قوات فاجنر: «هذه مسألة منفصلة تتعلق بالتشريع الحقيقي. لكن هذا سؤال يجب مناقشته في مجلس الدوما «مجلس النواب» وفي الحكومة».

وأضاف قائلاً: «كل شيء بسيط جدًا وواضح بالنسبة للمجتمع الروسي»، مشيرًا إلى أن جنود فاغنر العاديين قاتلوا بكرامة، لذا.. فإن حقيقة انجرارهم إلى هذه الأحداث أمر مؤسف.
وقد تم استيلاء قوات من مجموعة "فاغنر" مؤقتًا، يوم 24 يونيو، على مقر المنطقة العسكرية الجنوبية في مقاطعة "روستوف على الدون" الروسية، بعد اتهام قائد المجموعة، يفغيني بريغوجين، للقوات المسلحة الروسية بقصف مواقع "فاغنر"، وهو ما نفته وزارة الدفاع وجهاز الأمن الفدرالي الروسي.
ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصرفات قوات "فاجنر" بأنها "جريمة خطيرة وطعنة في الظهر"، وتم فتح قضية جنائية ضد بريغوجين بتهمة تنظيم تمرد مسلح، إلا أنه في وقت لاحق، تم التوصل إلى اتفاق معه توسط فيه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

وألقى الرئيس الروسي خطاباً للأمة الروسية، حدد فيه موقف القيادة في روسيا من محاولة التمرد العسكري الفاشلة، موجهًا شكره للمواطنين الروس على صمودهم وتضامنهم في تلك الحادثة، ولجميع العسكريين ورجال الأجهزة الأمنية والاستخبارات الروسية، الذين وقفوا في وجه المتمردين من "فاغنر"، وبقوا أوفياء لواجبهم ولقسمهم ولوطنهم.