افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

افتتحت اليوم مكتبة الإسكندرية الدورة الثامنة عشرة من معرضها الدولي للكتاب، والذي يستمر حتى 26 يوليو. وتقام هذه الدورة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.

اقرأ أيضا| بمشاركة 76 ناشر و100 فاعلية.. مدير مكتبة الإسكندرية يكشف تفاصيل انطلاق معرض الكتاب

حضر الافتتاح كلًا من  الدكتور أحمد عبد الله زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والشاعر القدير أحمد عبد المعطي حجازي؛ والدكتور أحمد بهي الدين العساسي؛ رئيس الهيئة المصرية للكتاب، و سعيد عبده؛ رئيس اتحاد الناشرين المصريين.

وتفقد زايد و الحضور دور النشر الموجودة بالمعرض حيث زار جناح عرض "الأزهر الشريف" وجناح عرض "مجلس الحكماء المسلمين" وجناح "الهيئة المصرية العامة للكتاب" بالإضافة إلى "دار المعارف" و"دار العين للنشر".

جدير بالذكر أن المعرض يضم هذا العام 70 دار نشر مصرية وعربية، ويقام على هامشه برنامجًا ثقافيًا متكاملًا، يشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تتجاوز المئة فعالية، وتتنوع بين ندوات، ومحاضرات، وورش العمل، ومؤتمرات. كما تتنوع في محاورها بين: الشباب، المرأة، والطفل، والإعلام، والتاريخ والتراث، والشعر، والأدب، والكتابة بكل فنونها والتكنولوجيا، والفنون، والتنمية البشرية.

ويناقش المعرض مجموعة من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية مثل تطوير التعليم، الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وقضايا المرأة والدراما. كما يقدم البرنامج الثقافي مجموعة مهمة من ورش العمل الخاصة بتعليم الكتابة الهيروغليفية، والخط العربي، وورشة الترجمة الإبداعية والكتابة الأكاديمية، كما يقدم أيضًا ورش لإنتاج الأفلام الوثائقية، وورش أخرى للكتابة الإبداعية بكل فروعها. ويستضيف المعرض هذا العام مجموعة كبيرة ومتميزة من الأدباء والفنانين والإعلامين والشعراء، غيرهم.