عادت 246 أسرة عراقية نازحة، الأربعاء 30 مارس، إلى مناطقها المحررة من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي في الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي العراق.

وقال مسؤول فرع وزارة الهجرة بالأنبار محمد رشيد- في تصريح - إن 96 أسرة نازحة من عادت من محافظتي بغداد واربيل إلى مناطق سكناها الأصلية في قري جويبة والسوره وحصيبة شرقي الرمادي.

وأضاف أن هناك حالات عودة للنازحين المتواجدين بمحافظة الأنبار، حيث عادت 150 أسرة إلى قرية "زنكورة" غربي الرمادي، مشيرا إلى أن مجموع الأسر العائدة إلى مناطق سكناها الأصلية بعد تحريرها وصل حاليا إلى 6959 أسرة.

على صعيد آخر، صرح قائد عمليات الأنبار اللواء إسماعيل المحلاوي بأن القوات بسلاح الهندسة العسكرية فككت عشرات العبوات الناسفة في مدينة الرمادي ومنطقة "البوعيثة" شرقي المدينة.

وقال المحلاوي- في تصريح صحفي- إن قوة تابعة لقيادة عمليات الأنبار تمكنت من تفكيك 65 عبوة ناسفة في شارع 60 بمدينة الرمادي، دون وقوع خسائر ، كما قامت قوة أخرى من الفرقة العاشرة بالجيش بتفكيك 35 عبوة ناسفة زرعها عناصر تنظيم داعش في شوارع ومنازل منطقة البوعيثة على الطريق الدولي السريع.

يذكر أن قيادة العمليات المشتركة العراقية أعلنت في 9 فبراير الماضي استكمال تحرير جميع محاور مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار من قبضة داعش، وفتح طريق الرمادي-بغداد مرورا بمنطقة الخالدية عقب تحرير مناطق الصوفية والسجارية وجويبة وحصيبة شرقي الرمادي، وأن القوات العراقية اقتحمت مدينة الرمادي يوم 22 ديسمبر الماضي، وسيطرت على أحياء المدينة وحررت المجمع الحكومي وسط الرمادي يوم 28 ديسمبر الماضي ورفعت العلم العراقي عليه، وكان التنظيم هاجم الرمادي في 15 مايو 2015م بالسيارات المفخخة والانتحاريين، وبعد يومين من الاشتباكات انسحبت قوات "سوات" والفرقة الذهبية والجيش العراقي إلى شرق مدينة الرمادي مما سهل سقوط المدينة بيد التنظيم.