تمكنت فرق الدفاع المدني بصنعاء مساء الأربعاء 30 مارس، من إطفاء حريق كبير شب في محطة خاصة لبيع الغاز في شارع خولان.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" في صنعاء عن مدير الدفاع المدني أن الحريق شب في الأنابيب الموصلة لخزان الغاز بسبب إجراء صيانة لمولد كهرباء بجانب المحطة وصدرت منه نار أدت إلى انفجار أنابيب الغاز.

وأشار إلى أن 3 عربات إطفاء من الدفاع المدني انتقلت إلى مكان الحريق وتمكنت من إطفائه بعد 3 ساعات وعزله عن محيطه لمنع انتشاره في المباني المجاورة والمحلات التجارية القريبة.

وأضاف أن الحريق تسبب في إصابة شخصين أحدهما أصابته خطيرة تم نقله للمستشفى لتلقي العلاج كما احترقت سيارتين بجوار المحطة.

وحذر مدير الدفاع المدني من استمرار مخالفات محطات الغاز الخاصة والخزانات المنتشرة غير المرخصة التي تفتقد لأبسط شروط الأمن والسلامة وتعد قنابل موقوتة لوجودها في شوارع رئيسية وأحياء سكنية وتشكل مخاطر كبيرة على سلامة المواطنين وطالب بازالة هذه المحطات من الشوارع بأسرع وقت حفاظا على أرواح المواطنين.. مشيرا الى أن شرطة العاصمة أزالت ما يزيد عن 50 محطة بيع غاز غير مرخصة فى شهرى فبراير ومارس وضبطت 65 متهما في هذه الأعمال المخالفة للقانون.

يذكر أن العاصمة صنعاء تعانى من أزمة كبيرة فى الغاز وارتفعت أسعار اسطوانة الغاز من 1200 ريال الى نحو 3 آلاف وأكثر فى بعض الاحيان فى الفترة الأخيرة وذلك بعد لجوء محطات الغاز المرخصة ببيع الغاز بهذه الاسعار بدون اعتراض شركة النفط والغاز ما أدى الى قيام كثير من المواطنين بإنشاء محطات بيع الغاز على أبواب منازلهم وبناء خزانات للغاز تفتقد لابسط قواعد الامان ولا يعرف ما اذا كانت مرخصة أم لا.

كما يوجد فى العديد من شوارع العاصمة أكبر سوق سوداء لبيع المشتقات البترولية من البنزين والسولار بصورة علنية لدرجة أن بعض البائعين يبيعون هذه المشتقات بعدادت فى الشوارع ويستخدمون براميل مملوءة بالمشتقات فى عملية البيع بجوار المنازل والمحال التجارية وأدى ذلك الى حدوث عدد من الحرائق ولا توجد أى رقابة على هذه السوق السوداء التى هى أيضا قنابل موقوتة.