إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة يتفقان على صياغة خارطة طريق للتعاون الإنمائي

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو
الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو

أفاد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الخميس، بأن إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة اتفقتا على صياغة خارطة طريق للتعاون الإنمائي للسنوات الخمس المقبلة.

ونقلت وكالة أنباء "آنتارا" الإندونيسية عن الرئيس جوكو قوله - في بيان رئاسي، عقب اجتماعه مع رئيس وزراء بابوا غينيا جيمس ماراپ، في بورت مورسباى - : "ستبدأ إندونيسيا قريبًا أيضًا في تجديد مستشفى بورت مورسباي، وتطوير محطات الإطفاء وإدارة النفايات في فانيمو، وتطوير المدارس في ووتونج، وتقديم منح دراسية لطلاب بابوا نيو غينيا". 

اقرأ أيضًا| موسكو: تمديد ولاية أمين عام «الناتو» ليس له أي تأثير في علاقاتنا مع الحلف

وخلال الاجتماع، جدد ويدودو التزام إندونيسيا بتعزيز التعاون مع دول المحيط الهادئ، بما في ذلك بابوا غينيا الجديدة، كما ناقش الزعيمان الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة. 

وأشار الرئيس جوكو إلى أن قيمة التجارة الثنائية في عام 2022 قفزت إلى 307 ملايين دولار أمريكي، مضيفًا: "نحن بحاجة إلى زيادة هذا من خلال الضغط من أجل استمرار مداولات اتفاقية التجارة التفضيلية (PTA)، وإنشاء مجلس أعمال، وزيارات البعثات التجارية والاستثمارية، ومشاركة الشركات الإندونيسية المملوكة للدولة في بناء الطرق في بابوا غينيا الجديدة". 

من ناحية أخرى، قال الرئيس إنه يرحب بمبادرات الاتصال الجديدة واستئناف الأنشطة على الحدود بين إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة.

وأضاف أنه ناقش التعاون بين الهند والباسيفيك مع رئيس وزراء بابوا غينيا، كما نقل الالتزام بزيادة المشاركة بين إندونيسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ.