حذر رئيس الوزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، من أن تنظيم (داعش) الإرهابي يخطط لرش مواد نووية بطائرات بدون طيار على المدن الغربية.
جاء ذلك خلال مشاركة كاميرون في قمة الأمن النووي في واشنطن ، حيث أعرب قادة العالم عن قلقهم من رغبة الإرهابيين في شراء طائرات بسيطة بدون طيار يمكن شراؤها عبر الإنترنت لنقل مواد إشعاعية إلى قلب المدن الغربية في ضربة قد تتسبب في مقتل الآلاف.
وأكد كاميرون أن خطر حصول (داعش) على مواد نووية :حقيقي جدا".
والتقى ديفيد كاميرون أمس مع رؤساء الولايات المتحدة وفرنسا والصين لمناقشة كيف يمكنهم التعامل في حالة التعرض لهجوم، حيث أبرز كاميرون كيف تعقد الحكومة سريعا اجتماع لجنة الطوارئ الأمنية "كوبرا" ونشر قوات مكافحة الإرهاب وقوات حرس الحدود.
ونقلت صحيفة (ديلي تليجراف) عن مسؤول بريطاني قوله "رأينا بالفعل كيف يحاول داعش النظر في ما إذا كانوا يستطيعون الحصول على طائرات بدون طيار رخيصة تستخدم في رش المحاصيل".
وأضافت أنه يعتقد أن داعش استولت على اليورانيوم منخفض الدرجة من جامعة الموصل في العراق بعد الاستيلاء على المدينة في عام 2014، وعلى الرغم من انخفاض نسبة السم به إلا أن استخدامه المحتمل قد يتسبب في إثارة الذعر وضرر جسيم.
وقال رئيس وزراء بريطانيا "الكثير من القمم تعاملت تعاملا خاطئا مع هذه الأمور، هذه القمة تدور عن شيء نحاول منعه، إن قضية الأمن النووي وأمن المواد النووية، وخاصة في ظل مشاكل الإرهاب الدولي، ربط الإرهابيين والمواد النووية معا، من الواضح أنه احتمال مخيف جدا وفي ضوء الهجمات البلجيكية، نعلم أنه تهديد حقيقي جدا".