قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منزعج للغاية من التقارير الإخبارية التي أفادت بتجدد الاشتباكات على طول حدود إقليم ناجورنو قرة باغ - المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان - ودعا الأطراف إلى الوقف الفوري لإطلاق النار.
كانت أرمينيا وأذربيجان قد تبادلتا إلقاء اللوم على انتهاك وقف إطلاق النار في ناجورنو قرة باغ وأشارت تقارير إخبارية إلى تبادل كثيف لإطلاق النار في المنطقة.
ورصدت وزارة الدفاع الأذربيجانية حوادث قصف و العشرات من انتهاكات وقف إطلاق النار من قبل القوات المسلحة الأرمينية في الوقت الذي أشارت فيه وزارة الدفاع الأرمينية أيضا إلى أعمال عدائية من طرف اذربيجان.
ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن بيسكوف قوله " إن بوتين يعبر عن آسفة حيال الوضع وانزلاقه نحو العنف" مشيرا إلى أن هذا حدث رغم الجهود من جانب روسيا وارمينيا واذربيجان وجهود الوساطة التي بذلتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
يشار إلى أن العنف بين أرمينيا واذربيجان حول إقليم ناجورنو قرة باغ بدأ عام 1988 بعد أن أعلن الإقليم الذي تسكنه غالبية أرمينية والمتمتع بالحكم الذاتي انفصاله عما كانت آنذاك جمهورية اذربيجان السوفيتية. وأعلن إقليم ناجورنو قرة باغ استقلاله عام 1991 وهو ما أسفر عن حرب ظلت مشتعلة إلى أن توسطت روسيا في وقف إطلاق نار عام 1994. وفي سبتمبر 2015 تصاعد الصراع مرة أخرى وألقى كل طرف فيه المسؤولية على الآخر.