أفادت أذربيجان، أن قواتها المسلحة قامت بتحرير بعض الأراضي التي كانت تحت احتلال القوات المسلحة لأرمينيا في ناغورني كاراباخ (قراباغ الجبلية)، في هجوم شنته، السبت 2 أبريل، في مناطق آغدارا – تارتار – آغدام وخوجاوند – فضولي، كما جاء في بيان نشرته وزارة الدفاع الاذربيجانية.

وقالت أذرتاج إنه نتيجة هجوم جوابي على مواقع قوات الاحتلال في تلك المناطق، تم استرداد مرتفعات في قرية تاليش ومنطقة سيسولان، وهضية "لالا تابا" ذات الأهمية الإستراتيجية في محافظة فضولي الأذربيجانية المحتلة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية عن تدمير 6 دبابات وحوالي 15 مدفعية ومنشآت هندسية معززة لوحدات القوات المسلحة الأرمينية إلي جانب سقوط أكثر من 100 عسكري أرميني قتلى وجرحى.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الاذربيجانية أن القوات المسلحة الاذربيجانية فقدت 12 من جنودها إلى جانب خسارة مروحية من طراز "مي -24" ودبابة واحدة في الاشتباكات، وقتل أحد سكان القرية الاذربيجانية القريبة من خط الجبهة نتيجة تعرض منزله لقصف مدفعية ارمينية.

وكانت القوات الأرمينية بسطت نفوذها على إقليم قراباغ الجبلي (ناغورني كاراباخ) الأذربيجاني عقب نزاع مسلح نشب في عام 1988م، إضافة إلى السيطرة على المحافظات السبع الأذربيجانية الأخرى المجاورة له، ما أدى إلى تشريد أكثر من مليون أذربيجاني مسلم.

وتوصل الجانبان في إطار مجموعة مينسك، التي تضم في رئاستها روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عام 1994.

وتبنى مجلس الأمن الدولي أربعة قرارات تدعو أرمينيا إلى سحب قواتها من أراضي أذربيجان، لكن أرمينيا لم تمتثل لها حتى اللحظة.