أعلنت أذربيجان، السبت 2 أبريل، عن تحرير بعض الأراضي التي كانت تحت احتلال القوات المسلحة لأرمينيا في ناغورني كاراباخ "قراباغ الجبلية" بهجوم شنته على مواقع قوات الاحتلال.

وقال بيان لوزارة الدفاع الأذربيجانية وزعته سفارتها بالقاهرة اليوم، أنه تم استرداد مرتفعات في قرية تاليش ومنطقة سيسولان وهضبة لالا تابا ذات الأهمية الإستراتيجية في محافظة فضولي وتقوم وحدات الجيش الأذربيجاني بتعزيز المواقع في تلك المرتفعات وخط الدفاع الجديد.

وأضاف أنه تم تدمير 6 دبابات وحوالي 15 مدفعية ومنشآت هندسية معززة لوحدات القوات المسلحة الأرمينية إلى جانب سقوط أكثر من 100 عسكري أرميني قتلى وجرحى بينما فقدت أذربيجان 12 من جنودها إلى جانب خسارة مروحية من طراز "مي -24" ودبابة واحدة في الاشتباكات.

وكانت القوات الأرمينية بسطت نفوذها على إقليم قراباغ الجبلي "ناغورني كاراباخ" الأذربيجاني عقب نزاع مسلح وقع في عام 1988 بالإضافة إلى السيطرة على المحافظات السبع الأذربيجانية الأخرى المجاورة له، ما أدى إلى تشريد أكثر من مليون أذربيجاني مسلم.. وتوصل الجانبان في إطار مجموعة مينسك، التي تضم في رئاستها روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عام 1994.