لقي 5 جنود وشرطي من أفراد القوات الخاصة حتفهم وأصيب 4 آخرون بجروح في انفجار عبوات ناسفة زرعتها عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية في أحد المباني في بلدة "نصيبين" التابعة لمدينة "ماردين" بجنوب شرقي تركيا.

وذكرت محطة "إن.تي.في" الإخبارية التركية، الأحد 3 أبريل، أنه في سياق متصل لقي جندي حتفه وأصيب آخر بجروح في اشتباكات اندلعت بين قوات الأمن وانفصاليين من منظمة حزب العمال الكردستاني في مدينة شرناق بجنوب شرقي تركيا، ولقي آخر حتفه في اشتباكات بين الجانبين في بلدة "يوكسك أوفا" التابعة لمدينة "هكاري".

ومن جانب آخر، أشار بيان صادر من رئاسة هيئة الأركان العامة إلى مقتل 23 انفصاليا في مدن "هكاري"، و"شرناق"، و"ماردين"، وهي مدن ذات أغلبية كردية بجنوب شرقي البلاد.

وتشن تركيا حملة عسكرية ضد مواقع منظمة حزب العمال الكردستاني بعد أن أعلنت الأخيرة في 11 يوليو الماضي عن إنهاء وقف إطلاق النار المتفق عليه، والذي أعلن عن سريانه في عام 2013، بدعوة من قائد المنظمة السجين، عبدالله أوجلان، كما تشن الطائرات الحربية التركية حملات جوية ضد مواقع المنظمة في شمالي العراق.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وتركيا يدرجون المنظمة، التي تسعى للانفصال بجنوب شرقي تركيا ذو الأغلبية الكردية، على قائمة التنظيمات الإرهابية لديها، وقد تشكلت في عام 1978 على أسس عرقية تتبع الفكر الماركسي-اللينيني، وبدأت منذ عام 1984 في شن عمليات تستهدف قوات الأمن التركية والمواطنين الأتراك.