وزيرة الهجرة: تدريب الشباب لتوفير فرص عمل للحد من الهجرة غير الشرعية| حوار 

 وزيرة الهجرة مع محرر بوابة أخبار اليوم
وزيرة الهجرة مع محرر بوابة أخبار اليوم

شغلت واقعة غرق مركب غير شرعي بالقرب من السواحل اليونانية الرأي العام العالمي خاصة أنه كان على متنها 750 شخصًا منهم وأصبح الحديث عن غرق المركب حديث في شارع المصري بعد التأكد من وجود مصريين على متن المركب حيث تم إنقاذ 43 مصريًا ومتابعة المفقودين.

"بوابة أخبار اليوم" ألتقت بالسفيرة سها جندي وزيرة الهجرة لمعرفة منها تفاصيل الحادث ومعرفة أبرز جهود الدولة المصرية في منع الشباب من الهجرة غير الشرعية وربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم وذلك داخل مقر وزارة الهجرة الجديد بالعاصمة الإدارية.

 

 وزيرة الهجرة مع محرر بوابة أخبار اليوم

 


 

 

 

 

 

 

حدثينا عن كواليس غرق المركب عير الشرعية بالقرب من السواحل اليونانية؟

خرجت هذه الركبة من السواحل الليبية وهي الأكبر على الأطلاق من حيث عمليات تهريب المهاجرين غير الشرعيين في مياه البحر المتوسط وكانت تتجه إلى إيطاليا وغرقت بالقرب من السواحل اليونانية وذلك على بعد 47 ميل من السواحل اليونانية وغرقت على عمق 5500 ميل في مياه البحر المتوسط وكان على متنها 750 شخصًا من الجنسيات المختلفة من باكستان ومصر وسوريا وفلسطين.

وكانت المركبة تحتوي على الأفراد بشكل غير آدمي على الإطلاق حيث كانت تتكون المركب من طبقتين الأول تم وضع فيها السيدات والأطفال والطبقة الثانية تم وضع الرجال والقصر أقل من 18 عاما وكانت مركب مهلكة تمام وبها عيوب كثيرة، وعندما وجدوا صعوبة في استكمال الطريق إلى إيطاليا بسبب تهالك المركب فتم ميل المركب إلى اليونان فغرقت بسب تهالكة والحمل الزائد عليها.

ودعني أخبرك أن السلطات اليونانية قامت على الفور بإنقاذ المركب ولكن للأسف لم يتم انقاذ إلا 140 شخصا منهم 43 مصريًا وأم باقي الأشخاص فهم مفقودين والبعض الأخر تم انتشال جثثهم، وتم وضع الناجين في معسكر داخل إقليم كلاماتا باليونان.

وماذا عن التواصل مع السلطات اليونانية لتأكد من عدم وجود مصريين ضحايا في هذا الحادث؟

تم الاتفاق مع الجانب اليوناني بأن في حالة وجود مصري ضمن الضحايا يتم التعرف عليه من خلال حمض النووي وناشدنا الأهالي بمصر بأن في حالة شكوك بأن أحد أبنائهم كان على المركب بالتوجه إلى المعامل المركزية في وزارة الصحة لعمل تحاليل الحمض النووي وإرسالها إلى وزارة الهجرة أو الخارجية كما قمنا بنشر أسماء الناجين من الحادث وذلك بالتعاون مع السفارة المصرية في اليونان.

اقرأ ايضا :- ٢٠ خدمة رقمية متعلقة بالاستثمارات والحجوزات والوظائف والتعليم

وما دور وزارة الهجرة في مكافحة الهجرة غير الشرعية ومنع الشباب المصري من ذلك؟

منذ أن توليت هذا الملف وأنا أعمل على قدم وساق لمكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال خلق البدائل حيث يوجد بمصر العديد من المشروعات القومية التي يتم خلقها والمشروعات الخاصة أيضا التي تعمل علي توفير الألاف من فرص العمل للشباب ف محافظات.

ودعني أخبرك بأنني كنت أقوم بزيارة لمحافظتي الغربية وكفر الشيخ لتفقد بعض المشروعات واشتكى رجال الأعمال بأن هناك طرح للعديد من فرص العمل ولكن دون إقبال عليها من الشباب وفي مقابل ذلك يوجد شباب يلقي بنفسه في التهلكة من خلال الهجرة غير الشرعية.

 وزيرة الهجرة مع محرر بوابة أخبار اليوم

ويوجد استثمارات كثيرة في مصر تعمل على توفير فرص عمل للشباب وأجريت الأسبوع الماضي زيارة لمحافظتين الغربية وكفر الشيخ لافتتاح المنطقة اللوجستية لمستثمر مصر بالخارج وتم الاتفاق مع على توفير فرص عمل للشباب في القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية في الغربية وكفر الشيخ

من وجهك نظرك لماذا يشجع الأهالي أبنائهم على الهجرة غير الشرعية رغم مخاطرها؟

الأهالي يقوموا بتشجيع أبنائهم لعمل هذه الظاهرة الخطرة وذلك بسبب بعض النماذج القليلة التي هاجرت هجرة غير الشرعية ووصلوا بالفعل إلى الدول الأخرى فيبدأ الأهالي بمقارنة والنظر للحلم ويقوم الشاب بالإقراض لجمع مبالغ تصل ١٥٠ ألف جنيه ولكن دعنا نطرح سؤالا لماذا لم يقوم الشاب بهذا المبلغ بإنشاء مشروع خاص به في مصر خاصة بأن يوجد جهات حكومية تقوم بإقراض الشباب لعمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة أو استصلاح الأراضي الزراعية والعمل على انتاج.

وأؤكد أن المهاجر غير الشرعي يتم استغلالها أسوء استغلال عند وصوله وعمل ساعات عمل شاقة بمقابل مادي قليلا جدا لا يتناسب مع عمله.

وما هي المبادرات وزارة الهجرة بالتعاون مع الدول المستضيفة للهجرة غير الشرعية لمنع هذه الظاهرة؟

تم عمل مبادرات مع هذه الدول للسماح للشباب إلى الهجرة بطريقة شرعية وذلك من خلال تدريب الشباب على المهن والحرف قبل الهجرة من أجل الحصول على وظيفية بالدول مثل التعاون مع ألمانيا من خلال تدريب الشباب في المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف وتم سفر شباب لألمانيا ويتم حاليا سعي بعض الدول لتعاون مع مصر في هذا المجال وتطبيق هذه التجربة لسفر الشباب مثل هولندا والمجر وإيطاليا وكثير من دول اتحاد الأوربي حيث ألتقيت مع نائب رئيس الاتحاد الأوربي لمناقشة تطبيق هذه التجربة مع دول الاتحاد التي تعاني من نقص الشباب.

وكيف يتم تدريب الشباب لمواجهة غير الشرعية؟

يتم تدريب الشباب حاليا من خلال المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف وذلك بالمصانع الكبرى ومشروعات إيطاليا متواجدة على الأراضي المصرية وذلك لتأهيليهم للسفر في ألمانيا لتوفير فرص عمل له هناك وعمل حملات توعية له قبل السفر.

 وما هي أهداف حملة "اعرف حقك وأطمن" بالتعاون مع السعودية؟

تم إطلاق هذه الحملة بالتعاون مع المحلق العمالي السعودية لتوعية العمالية المصرية المتجه إلى السعودية وأيضا للعمالة المصرية بالمملكة وذلك نتيجة لزيارتي الأول للسعودية بعد تولي حقبة الوزارة حيث ألتقت بوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة وتم الاتفاق على إطلاق هذه الحملة من خلال نشر فيديوهات لتوعيتهم وذلك من خلال لغة بسيطة لنشر القانون السعودي يفهمها الجميع لمعرفة العامل المصري بحقوقه وواجبته.

وماذا عن النسخة القادمة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" ؟

النسخة القادمة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" سيكون بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والاتحادات والغرف الصناعية والتجارية حيث سيكون تحت عنوان " مصر تستطيع بالتجارة والصناعة مع أفريقيا" ويهدف المؤتمر إلى التجارة مع الدول الأفريقية واستغلال الموارد البشرية والطبيعية وتشجيع دول العالم على الاستثمار في الدول الأفريقية من خلال مصر.

وماذا عن التطبيق الالكتروني للمصريين بالخارج؟

يتم حاليا الإعداد لهذا التطبيق وسيتم إطلاقه في نهاية العام ويضم جميع الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات حيث يضم خدمات عقارية واستثمارية والسيارات والحجوزات والوظائف والتعليم وغيرها من الخدمات كما سيضم أكثر من 20 خدمة رقمية، تتنوع بين عدة مجالات ؟

وماذا عن شركة المصريين بالخارج؟

هذه الشركة تم تأسيس مجلس إدارتها المكون من ١٠ مستثمرين مصريين من الخارج وستطرح هذه الشركة في البورصة المصرية وتم وضع ميزانية مبدئية لهذه الشركة وهي شركة استثمارية مائة في مائة ولن تدخل الحكومة في هذه الشركة وستقدم كافة الدعم لنجاح هذه الشركة.

وما هي أهم الموضوعات التم سينقشها مؤتمر المصريين بالخارج القادم؟

سيناقش كافة الموضوعات التي تخص المصريين بالخارج أبرزهم الشق الاستثماري والاقتصادي .