رئيس وزراء الهند في مصر بعد أشهر من زيارة تاريخية للسيسي لنيودلهي

رئيس وزراء الهند والرئيس عبد الفتاح السيسي
رئيس وزراء الهند والرئيس عبد الفتاح السيسي

وصل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم السبت 24 يونيو، في زيارةٍ رسميةٍ يجريها إلى القاهرة، حيث كان في استقباله في مطار القاهرة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الهندي لاحقًا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا الأحد 25 يونيو، حيث سيعقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة.

وتأتي الزيارة بعد أشهر قليلة من زيارة مماثلة قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند، خلال إحياء البلاد ذكرى يوم الجمهورية في الهند، حيث التقى رئيس الوزراء الهندي هناك في العاصمة نيودلهي.

زيارة السيسي للهند

وفي 24 يناير الماضي، مطلع هذا العام، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة نيودلهي عاصمة الهند، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

 وعكست دعوة الرئيس السيسي كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً، وكذلك الاهتمام العميق من الجانب الهندي بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية. 

والتقى الرئيس السيسي مع ناريندرا مودي، في 25 يناير، حيث شهد اللقاء عقد جلسة مباحثات مغلقة. وقد شهدت المباحثات تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة.

وأعرب رئيس الوزراء الهندي عن تطلع بلاده لتعزيز الاستثمارات المتبادلة في العديد من القطاعات وتعظيم حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين من خلال مشاركة الشركات الهندية في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة في مصر.

وتطرقت المباحثات كذلك إلى مختلف تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أشاد رئيس الوزراء الهندي في هذا الصدد بالدور الإيجابي الذي تقوم به مصر في إطار العمل على التسوية السياسية لمجمل الأزمات القائمة في محيطها الإقليمي، فضلًا عن جهودها في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وإرساء مبادئ وقيم قبول الآخر وحرية الاختيار والتسامح.

وخلال الزيارة، قام الرئيس السيسي بزيارة ضريح المهاتما غاندي ووضع إكليلًا من الزهور على قبره، وسجل كلمة في دفتر كبار الزوار لدى زيارة ضريح غاندي في نيودلهي.

وقال السيسي في كلمته المسجلة: "بسم الله الرحمن الرحيم.. يسعدني أن أعبِر عن خالص الاعتزاز بزيارة ضريح الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي، الذي شكل علامة فارقة في التاريخ الإنساني بتجسيده لمبادئ وقيم العدالة والسلام والمساواة ونبذ العنف، وكذلك مواقفه الوطنية الشجاعة وانحيازه غير المشروط لخيار المقاومة السلمية".

وأردف قائلًا: "إِن العالم أجمع يحتاج لأن يستلهم هذه المبادئ السامية التي ساهمت في وحدة ونهضة الأمة الهندية، والتي نؤمن ونتمسك بها في مصر عبر مختلف العصور والأزمان. إِن مصر والهند تجمعهما روابط حضارية وتاريخية مشتركة، وتتشابهان في التزامهما الراسخ بنشر الأمن والسلام والاستقرار ودعم جهود التنمية والرخاء والعمران".

لقاءات سابقة

وسبق أن التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى برئيس الوزراء الهندي على هامش أعمال قمة تجمع "بريكس" في مدينة شيامن الصينية، وأكد حينها الرئيس السيسى حرص مصر على تطوير علاقات التعاون مع الهند فى جميع المجالات، بما يساهم فى تعميق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين.

ومن جانبه، أشاد رئيس وزراء الهند بالزخم الذى شهدته العلاقات بين البلدين، مؤكدًا قوة علاقات الصداقة الوثيقة التى تربط بينهما، وحرص الهند على دفع وتعزيز التعاون مع مصر على الأصعدة المختلفة، خاصة فى المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية.

وفي 29 أكتوبر 2015، التقى السيسي رئيس الوزراء الهندي، في نيودلهي، وذلك على هامش أعمال القمة الثالثة لمنتدى الهند وأفريقيا.

وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار، إلى جانب سبل مكافحة الإرهاب.