الهجوم المضاد.. استياء اوكراني وصمود روسي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

اعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن قواته المسلحة تتقدم بشكل "بطيء أكثر مما كان مطلوبًا" في هجومها المضاد، إلا ان القوات الروسية كانت دوما لا تنطلق بالكلمات بل بالرد في ساحة المعركة .

وقال زيلينسكي في مقابلة مع شبكة بي بي سي يوم الأربعاء: "يعتقد بعض الناس أن هذا فيلم هوليوود ويتوقعون النتائج الآن، الأمر ليس كذلك".

ولم تعلن أوكرانيا رسميًا عن بدء الهجوم المضاد، ولكن يعتقد أن الدفعة العسكرية ضد القوات الروسية تتجه الآن إلى الأسبوع الثالث.

في الوقت نفسه، شنت القات الروسية عدة ضربات صاروخية وطائرات بدون طيار على مدى الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك على العاصمة كييف.

وقال زيلينسكي لبي بي سي إن جزءًا من السبب في عدم تحرك حملة الدفاعية بالسرعة المطلوبة هو وضع القوات الروسية عددًا كبيرًا من الألغام عبر البلاد، ولكنه شدد على أن قواته ستتحرك بأي وتيرة تكون ضرورية لأن "ما يتعلق بالمراهنة هو حياة الناس".

وأضاف زيلينسكي: "أياً كانت الرغبات، بما في ذلك محاولات الضغط علينا، بكل تقدير، فسنتقدم على الساحة كما نراها الأفضل".

وقال زيلينسكي أيضًا إنه على الرغم من أن "الانتصارات على الساحة العسكرية ضرورية"، فإن الحرب لن تنتهي، مهما كانت نجاحات العجوم المضاد، طالما بقيت القوات الروسية على أراضي بلاده.

وفي مكان آخر في المقابلة، تحدث زيلينسكي مرة أخرى عن حاجة بلاده لمقاتلات إف-16 أمريكية الصنع وناقش موضوع الانضمام إلى حلف الناتو.

وسئل زيلينسكي أيضًا عن التهديد النووي المحتمل الذي تشكله روسيا بعد نقل بوتين أسلحة نووية تكتيكية إلى بيلاروس.

وقال زيلينسكي: "سيتحدث [بوتين] عن استخدام الأسلحة النووية، لا أعتقد أنه مستعد للقيام بذلك لأنه يخاف على حياته، فهو يحبها كثيرًا. ولكن لا يمكنني الجزم بذلك، خاصةً بشخص ليس له صلة بالواقع، الذي في القرن الحادي والعشرين، شن حربًا شاملة ضد جاره".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إنه لا يوجد خطط رسمية لمناقشة انضمام أوكرانيا إلى الحلف عندما يجتمع الأعضاء في قمة فيلنيوس في ليتوانيا الشهر المقبل.

ومع ذلك، قال إن زعماء الناتو يناقشون نشطًا "كيفية تقريب أوكرانيا" من الانضمام إلى الحلف.

وقال زيلينسكي لبي بي سي: "يعرف ستولتنبرج موقفي، وقد قلنا لهم عدة مرات: 'لا تخلقوا لنا مشكلات'".

في ذات السياق كانت قد قصفت القوات الأوكرانية بطائرات مسيرة بلدة نوفا كاخوفكا في مقاطعة خيرسون في مناطق السيطرة الروسية، مما أدى إلى إصابة 3 مدنيين.

وأفادت القيادة العسكرية الأوكرانية أن القوات الروسية قصفت مدينة زاباروجيا على البنية التحتية والاهداف العسكرية في أنحاء البلد بالأخص العاصمة كييف ولفيف وزابوريجيا، معلنة عن إسقاط 32 من أصل 35 طائرة مسيرة، أطلقتها روسيا من منطقة بريانسك ومن بحر آزوف.

 

من ناحية أخرى ، أفادت وزارة الدفاع الروسية ، أن قواتها هاجمت في الفترة الماضية ودمرت 8 مستودعات ذخيرة في أنحاء أوكرانيا وأحبطت هجمات أوكرانية من ثلاث زوايا مختلفة.

 

وحاولت القوات الأوكرانية شن هجمات على إقليمي زابوريجيا ودونيتسك ، بحسب بيان الوزارة اليومي الذي نقلته وسائل إعلام روسية.