بالسينما نرتقي ونلتقي.. مهرجان «جربة» ينطلق بحضور الهام شاهين ومنى نور الدين

مهرجان جربة للسينما العربية
مهرجان جربة للسينما العربية

افتتح مهرجان جربة للسينما العربية في تونس دورته الثانية بحضور عدد من نجوم السينما وصناع الأفلام، وكُرم خلال حفل الافتتاح الفنانة التونسية الكبيرة مني نور الدين رئيس شرف المهرجان، والفنانة إلهام شاهين. 

 

قدم حفل الافتتاح الإعلامية التونسية إنصاف بن يحياوي، والكاتب الصحفي جمال عبد الناصر، وفي كلمتها قالت د.عبلة الأسود المدير العام لمهرجان، أن هذه الدورة تعتبرها هي الأولى فعليا لمهرجان جربة السينمائي، لأن الدورة الماضية كانت تأسيسية، مؤكده حبها للفن والفنانين رغم اهتماماتها وخبرتها في المجال الرياضي، وتعتبر هذه الدورة تجربة خاصة وملهمة وبها تحديات كبير لمواصلة ماحققه المهرجان في الدورة التأسيسية الأولى، وأنها عملت في تلك الدورة على زيادة عدد الأفلام المشاركة والضيوف.

ورحبت مديرة المهرجان د.عبلة الأسود، بضيوف المهرجان، مضيفة أن المهرجان يستطيع إثبات وجوده كرقم جديد ومتميز بين المهرجانات الفنية في المنطقة ولذلك كان شعاره هذا العام "بالسينما نلتقي ونرتقي".

ووجهت الاسود، الشكر للمخرج عمر عبد العزيز والفنانة الهام شاهين وكل صناع الفيلم المصري المشارك بالمسابقة الرسمية "٢ طلعت حرب" على دعمهم المهرجان بالحضور وأيضا وجهت الشكر إلى الخطوط التونسية التي كانت من أهم الداعمين للمهرجان هذا العام.

قالت الفنانة منى نور الدين: شعرت بالخوف عندما تواصلت معي الدكتورة عبلة الأسود وطلبت مني تولى الرئاسة الشرفية للمهرجان، لأني أدركت مدى صعوبة تدشين المهرجانات السينمائية وحجم التحديات التي يواجهها القائمون عليها، والحقيقة أن عبلة الاسود تتمتع بثقة بالنفس وإرادة قوية مكناها من تحقيق مرادها"، وتشرفت بقبول منصب رئيس شرف المهرجان ومتحمسة لحضور كافة الفعاليات. 
 
وقالت الفنانة إلهام شاهين، ضيف شرف المهرجان: أؤمن بالمهرجانات التي تنشر الثقافة والفن لأنها دائماً عنوان التحضر ، وأوجه الشكر لمدير المهرجان عبلة الأسود على إصرارها وارادتها والتي بذلت الكثير من الجهد لأنها تعمل بمفردها، وأعلم جيداً أن فكرة إقامة مهرجانات ليس بأمراً سهل ولهذا سألتها.. لماذا تفعلين كل هذا الجهد في إقامة مهرجان وأنت ناجحة في مجالات أخرى كالرياضة وأيضاً في العمل الأكاديمي والتثقيفي؟، فقالت لأني أحب الفن والثقافة بين الشعوب العربية وغير العربية، ولهذا أنا ادعمها دائما حتى وإن كان هناك نواقص نحن ندعمك ونفهم ما تقدمينه للفن والثقافة، وأتمنى أن يكون المهرجان كل سنة في الأفضل من ذي قبل. 


وأشارت شاهين، إلى أن ما يهمنا هو الثقافة ونريد أن يعرف الجمهور الأفلام وتزداد ثقافته السينمائية، واختتمت حديثها متمنية أن يحقق المهرجان النجاح عام بعد عام، وقدمت التحية للفنانة التونسية القديرة منى نور الدين الرئيس الشرفي للمهرجان. 

استعرضت الإعلامية أنصاف اليحياوي الكثير من فعاليات المهرجان وتفاصيله، وأيضا قدم الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر أعضاء لجان التحكيم وقام باستدعائهم علي المسرح، وأيضا استدعي صناع الفيلم المصري "2 طلعت حرب" ليتحدثوا عن تجربتهم مع المهرجان وهم المخرج الكبير مجدي أحمد علي، والفنانين أحمد مجدي وياسمين الخطيب، وشريف حلمي، وفي النهاية صعد المخرج عمر عبد العزيز الذي سيقدم ويشارك في مائدة مستديرة عن صناعة الفيلم وما يواجه الإنتاج المشترك مع معوقات.