استقرار النفط عالميا وسط بيانات قوية لمصافي الصين وتوقعات اقتصادية ضعيفة

 أسعار النفط
أسعار النفط

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس بعد التراجع الكبير أمس الأربعاء، إذ وازنت السوق بين قفزة في إنتاج المصافي في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، وضعف التوقعات الاقتصادية هناك حسبما ذكر موقع قناة العربية.


وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثلاثة سنتات فقط، أو ما يعادل 0.04%، إلى 73.23 دولار للبرميل .


كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي سنتا واحدا، أو ما يعادل 0.01%، ليسجل 68.28 دولار للبرميل.وتراجع الخامان 1.5% أمس الأربعاء.

اقرأ أيضا ارتفاع أسعار النفط.. وسط ترقب لقرار «الفيدرالي" بشأن الفائدة
وحصلت السوق على بعض الدعم بعد أن أظهرت بيانات اليوم الخميس أن إجمالي إنتاج مصافي النفط الصينية في مايو قفز 15.4% عنه قبل عام، مسجلا ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.


لكن التوقعات الاقتصادية الضعيفة ألقت بظلالها، حيث جاء نمو الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين في مايو دون التوقعات.


كما ظلت مكاسب النفط محدودة بسبب المخاوف من أن يؤدي رفع أسعار الفائدة المتوقع إلى إبطاء الاقتصادات في الولايات المتحدة وأوروبا ومن ثم انخفاض الطلب على الخام.


وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) على أسعار الفائدة دون تغيير أمس الأربعاء، لكنه أشار إلى أنه قد لا تزال هناك حاجة لزيادتها بمقدار نصف نقطة مئوية على الأقل بحلول نهاية هذا العام.


ومع ذلك يتوقع محللون أن تحصل أسعار النفط على بعض الدعم في وقت لاحق من العام نظرا لتزامن التخفيضات الطوعية من جانب دول "أوبك+" التي بدأت في مايو والتخفيضات الإضافية من جانب السعودية اعتبارا من يوليو، مع موسم الطلب القوي.