خلال مشاركته في لجنة أولويات الاستثمارات العامة

فهمي: نبحث عن المشكلات التي تواجه المستثمرين ونعمل على حلها

جانب من الحوار الوطني
جانب من الحوار الوطني

قال النائب عمرو فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية والاستثمار والمالية بمجلس الشيوخ، إن المجتمع المدني خلال الفترة الماضية قدم العديد من المبادرات التى تخدم المجتمع وكان من ضمنها مبادرة "ازرع".


وأضاف فهمى، خلال كلمته بلجنة أولويات الاستثمار العامة بالحوار الوطني، نبحث اليوم عن فرص استثمارية للمستثمر الأجنبي متسائلا: "أين المستثمر المحلى الذي يعد هو مرآة للمستثمر الأجنبي؟، متابعا: "علينا أن نبحث عن المشكلات التى تواجه المستثمرين بشكل عام ونعمل على حلها. 

اقرأ أيضا:عميد «زراعة قناة السويس» الأسبق يطالب بتشديد الدور الرقابي على تجار الجملة
وقدم فهمى عدد من التوصيات وهى :"أولا سرعة تنفيذ القرارات الصادره عن المجلس الأعلى للاستثمار والذي انعقد برئاسة رئيس الجمهورية ١٦ مايو، ووضع خطة تنفيذية محددة تشمل الاجراءات المطلوبة ومن يقوم بها، وكذلك وضع خطة متابعة لذات الأمر ورفع تقاريرها بصوره دورية للمجلس. 

ثانيا تأسيس نظام ثابت لأصدار الرخص بشكل الذهبيه يشمل جميع القطاعات المحلي والاجنبي وبدون حد ادني لرؤس الأموال 

ثالثا فصل التدخل بين جهات الولايه علي الاراضي والتعامل مع المستثمر من خلال الهيئة العامة للاستثمار.

رابعا تعزيز دور القطاع الخاص الوطني والمحلي وفرص مشاركة القطاع الخاص مع القطاع العام.
خامسا التوسع في المناطق الحره والعمل علي الاستغلال الأمثل للمناطق الحرة.

سادسا ضرورة الإسراع في تنفيذ خطة التحول الرقمي للحد من البيروقراطية وتبسيط الموافقة على الاستثمار.

سابعا العمل على إصدار قانون تداول المعلومات لتوفير الشفافية اللازمة وتسهيل حصول المستثمر على المعلومات حول الاقتصاد المصري ومحاربة الفساد وضمان وتكافؤ الفرص لجميع المستثمرين.

ثامنا الإسراع في تنفيذ وثيقة ملكية الدولة واصدار خطة تنفيذية مصحوبه بمؤشرات أداء رئيسية لتخارج الدوله من القطاعات المنصوص عليها في وثيقة سياسات ملكية الدوله وجدول واضح لبرنامج سواء طرح مباشر ومستثمر استراتيجي أو أنظمة الشراكة المتنوعه بين القطاع العام والخاص.