الثانوية العامة 2023| قرار هام من وزير التعليم بشأن أوراق امتحانات الطلاب.. خاص

رضا حجازي وزير التربية والتعليم
رضا حجازي وزير التربية والتعليم

وعد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جميع طلاب الثانوية العامة وأولياء الامور، بأن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون شفافة ومحوكمة من أجل أن يحصل كل طالب على حقه.

وقال وزير التعليم في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، "قبل أن أكون وزيراً فأنا أعتبر نفسي أباً لكل الطلاب".

واشار وزير التعليم، أن الامتحانات هذا العام مرت بعدة مراحل، موضحا أنه قبل طباعة الأسئلة الامتحانية ، هناك لجنة فنية لكل مادة قامت بمراجعة الأسئلة بدقة تامة، ويكون ذلك على مسئوليتها، ثم تليها المرحلة الأهم أنه بعد انتهاء الامتحان هناك 10 خبراء وموجهين أوائل يقومون بمراجعة الامتحان ونموذج الإجابة لإقرار نموذج الإجابة الذي سيبدأ عليه التصحيح، وتابع قائلا " لن نصحح ثم نعود للمراجعة ، ولكن قبل بدء عملية التصحيح ستتم عملية المراجعة، وذلك من أجل ضمانة دقة الامتحان ودقة التصحيح.

واوضح حجازي، أنه لضمان جودة التصحيح سوف يكون هناك تصحيح لعينة عشوائية من أوراق الطلاب في كل مادة لضمان جودة التصحيح خاصة في الجانب الإلكتروني، والمقالي سوف يتم تصحيحه إلكترونياً.

ولفت وزير التعليم، إلى أن عملية تصحيح الجزء المقالي للامتحانات سيتم إسنادها للمعلمين، ليقوم بتصحيحها عبر أجهزة التابلت او الكمبيوتر، حيث سيتم سحب أوراق إجابات الطلاب عبر " اسكنر" وإرسالها إلى المصحيين، مشيرا إلى أنه سبق ةتم تدريب المعلمين قبل الامتحانات، على عملية التصحيح الإلكتروني وكيفية تقدير الدرجات وهو تدريب أول مرة يتم هذا العام.

وأكد أن جزء الأسئلة المقالية في الامتحان سوف يتم تصحيحها بالتوازي مع جزء الاختيار من متعدد، موضحا أن كل ورقة يقوم اثنان من المعلمين بتصحيحها وإذا اختلف المعلمان في تقدير درجة الطالب في الجزء المقالي في حدود نصف درجة يتم احتساب الدرجة الأعلى للطالب، أما إن كان الاختلاف أكبر من نصف درجة فيتم اسناد تصحيح الورقة لمعلم ثالث من أجل ضمان صحة ودقة عملية التصحيح، وتحقيقاً لمصلحة الطالب العليا، ولضمان جودة التصحيح أيضاً سيكون هناك عينة عشوائية لضمان جودة التصحيح.

وكانت قد انطلقت أمس الإثنين، أول ايام امتحانات الثانوية العامة 2023، بأداء 780الف طالب وطالبة الامتحان في 2098 لجنة امتحانية علي مستوي الجمهورية، ويؤدي الطلاب حاليا داخل اللجان الامتحانية، امتحان مادة الاقتصاد.