الثانوية العامة 2023 | 7 مشاهد هامة من أول يوم امتحانات

انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2023
انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2023

مع انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة  2023، اليوم الاثنين 12 يونيو، شهدت الامتحانات عدة مشاهد وأحداث بدأت قبل ساعات من انطلاق ماراثون الامتحانات، حيث قرر الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استبعاد مراقب لجنة ثانوية عامة، والتحقيق معه في الشئون القانونية بالوزارة، بعد ان ادعى أنه ليس لديه موانع من العمل في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وهو ما يعد مخالفة قانونية، مشيرا إلى انه اتضح بعد الكشف الأمني عليه أنه لديه ابن مقيد في الثانوية العامة .

استبعاد رئيسي لجنة

واوضح وزير التعليم، أنه تم استبعاد رئيسي لجنتين بالثانوية العامة أيضا، حيث استقبل كل منهما صاحب مدرسة خاصة وسمحا لهما بدخول اللجان بعد استلامها .

ضبط حالة غش بامتحان الدين

وشهد امتحان التربية الدينية، اليوم، تداولا عبر صفحات الغش الالكتروني، وصرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم بأنه في تمام الساعة ١٠.١٠ دقائق تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الالكتروني بغرفة العمليات المركزية من ضبط حالة غش الكتروني واحدة لطالب في لجنة بمحافظة الشرقية قام بنشر صورة امتحان نهاية العام لمادة التربية الدينية عبر هاتفه المحمول وتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضده.

فيما أعلنت وزارة التعليم، في بيانا لها، نجاح أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد حالة الغش الواحدة، للطالب داخل لجنة بفاقوس في الشرقية، ونشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة التربية الدينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الملاحظين باللجنة واستدعائهم للتحقيق معهم بديوان عام الوزارة.

وفي إطار آخر، أوضح المتحدث الرسمي أن ورقة الامتحان التي تم تداولها مع بداية انطلاق امتحان مادة التربية الدينية صباح اليوم تعود لامتحان العام الماضي وليس العام الحالي.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتواصل مع جميع المحافظات، وتتابع بدقة ما يتم تداوله من أخبار، والرد عليه أولا بأول.

وفاة مراقب داخل لجنة إثر أزمة قلبية

وقبل ختام اللجنة الاولي لطلاب الثانوية العامة لامتحان التربية الدينية ، تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمعلمين ، تقريراً من النقابة الفرعية بالأقصر يفيد بوفاة المعلم جبريل على محمد سليمان، أثناء أداء عمله باحدى لجان الثانوية العامة بمدرسة الثانوية بنات ، التابعة لإدارة أرمنت التعليمية بالأقصر، وتم نقله بواسطة سيارة إسعاف، إلى المستشفي الدولي بالأقصر .

وعلى الفور، كلف خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، صبحي يوسف رئيس النقابة الفرعية للمعلمين بالأقصر، ورئيس اللجنة النقابية بأرمنت بالتوجه إلى المستشفى لمساندة أسرة المعلم فى مصابهم الأليم، خلال هذه الظروف الصعبة، وتقديم كل الدعم، وسرعة صرف مستحقاته المالية وتسليمها لأسرته.

وتقدم نقيب المعلمين، بخالص العزاء لأسرة المعلم، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

وفاة معلم في حادث قطار

وشهد امتحان التربية الوطنية ، إعلان غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية ، تلقيها اخطارا من النقابة الفرعية للمعلمين بسوهاج، يفيد بوفاة المعلم عزت فاروق إسكندر ،نتيجة سقوطه من القطار قبل توقفه على محطة فرشوط متجهاً إلى احدي لجان الثانوية العامة بمدرسة الشهيد وسام منصور التابعة للإدارة التعليمية بفرشوط محافظة سوهاج .

وتبين أن المعلم حاول النزول من القطار قبل توقفه على الرصيف، مما ادى لسقوطه ووفاته في الحال، وتم نقل الجثمان إلى مشرحة مستشفى فرشوط المركزي بواسطة سيارة إسعاف وتم تحرير محضراً بالواقعة، وأخطرت النيابة للتصريح بالدفن.

ضبط حالتي غش بامتحان التربية الوطنية

ومن جهتها أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في امتحان مادة التربية الوطنية، تم ضبط حالتين باستخدام جهازي هاتف محمول، ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان، وذلك على النحو التالي: تم ضبط طالب بلجنة بسوهاج، وطالب بلجنة بشرق المنصورة، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

كما وجه الدكتور رضا حجازي باستدعاء الملاحظين على اللجان المذكورة؛ للتحقيق معهم من خلال الشئون القانونية بالوزارة.

استبعاد 2 ملاحظين بسوهاج

كما اعلنت الوزارة ، انه تم استبعاد اثنين من الملاحظين بلجنة بسوهاج لتسهيلهم عملية الغش في مادة التربية الدينية داخل اللجنة، وإحالتهما للشئون القانونية، وذلك بعد رصدهما من خلال كاميرات المراقبة المتواجدة بأحد اللجان الفرعية بالمحافظة.