خليج قابس في تونس.. موت للطبيعة وانقراض الحيوانات بسبب فضلات المصانع

موضوعية
موضوعية

تسببت مخلفات المصانع في خليج قابس التونسي في تلوث البيئة وانقراض الحيوانات مما أدي الى تناقص ملحوظ في أعداد الحيوانات وتغير لون الأشجار في البساتي، ضمن عدة ظواهر بيئية سجلت مؤخرا علي شاطئ خليج قابس التونسي والسبب مخلفات المصانع الكيماوية .

يقع الخليج جنوب شرقي البلاد كان معروف دوليا بمردوديته العالية من الصيد البحري وبتصدير أسماك الجمبري والأخطبوط والتونة الحمراء كما كان مقصدا لبحارة تونس كلها وبيئة سياحية جذابة للزوار.

أصبح الآن يفقد كل عام أنواع من الأسماك والبحارة والمزارعون يشكون من تعرضهم لأضرار اقتصادية وصحية بالغة نتيجة التلوث الكيميائى الناجم عن المصانع، حيث يقع بقابس مجمع كيميائى تأسس عام 1972 مختص بتحويل مادة الفوسفات الي حمض فسفوري ويوفر هذا الموقع قرابة 57 في المئة من الإنتاج الوطني للحمض الفسفوري المستعمل كمانع للأكسدة في المخابر والصناعات المعدنية والمستخدم أيضا في صناعة المياه الغازية ومواد التنظيف والأسمدة.

كثرت المساوئ التي يعددها السكان، من التعب المزمن إلى المشاكل التنفسية وتدهور نوعية المياه والتربة والتنوع الحيوي المهدد، حتى أن بعضهم يؤكد أن هذا التلوث يقف وراء زيادة في الإصابات بالسرطان لكن السلطات تنفي ذلك، وآثار التلوث في قابس باتت جلية للعيان منذ سنوات، فقد أضر بغابات النخيل ومس المائدة المائية وأصاب السكان بالاختناق.

اقرأ أيضا | دراسة جديدة تُحذر من مخاطر تناول اللحوم المصنعة