في مؤتمر صحفي بالرياض..

وزير الخارجية السعودي: الصين شريك مهم للمملكة.. ونسعى لحل الأزمة السودانية

وزير الخارجية السعودي ونظيره الأمريكي
وزير الخارجية السعودي ونظيره الأمريكي

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن التطبيع مع إسرائيل يصب في مصلحة المنطقة لكن يجب حل القضية الفلسطينية أولا.

أضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي في ختام اجتماع الوزاري لدول مكافحة داعش ليس سرا أن ⁧‫السعودية‬⁩ تطور برنامجا نوويا مدنيا، وشدد لا نستجيب للضغوط فيما يخص حقوق الإنسان.

وأوضح أن الدم السوداني غال ولا بد من العمل لحل الأزمة بالحوار بعيدا عن السلاح الذي لن يفضي إلا للمزيد من الدمار.

وذكر وزير الخارجية السعودي: "ناقشنا سبل إعادة الاستقرار في الأراضي المحررة من داعش في سوريا والعراق وأكدنا على أهميةاستمرار الجهود في هذا الإطار، مشيرًا إلى أن تهديد تنظيم داعش لا يقتصر على دول الساحل بل العالم كله، والسعودية تولي جهودًا كبيرةللتصدي لتمويل تنظيم داعش، ومن المؤسف أن دولا متقدمة ترفض استعادة مواطنيها من مخيم الهول".

وقال إنه يجب ألا يكون المسلمون عرضةً لأي مضايقات بسبب فئات انتهجت الفكر الإرهابي، موضحًا أن التطرف والإرهاب لا يرتبط بأي عرق أو دين أو جنسية.

اقرأ أيضا| التحالف الدولي ضد داعش يؤكد على نجاحته ويحذر من زحف التنظيم نحو أفريقيا

وأشار إلى أن الصين شريك مهم للسعودية ودول المنطقة وآكد على متانة العلاقات ⁧السعودية‬⁩ الأمريكية، مثمنًا التعاون الأميركي فيما يتعلق بالأزمة السودانية وقال حققنا نجاحا ليس كاملا بسبب عدم التزام الأطراف بالاتفاق ومستمرون في بحث السبل لرفع المعاناة عن الشعب السوداني.

وقال: من المؤسف أن بعض الدول الغنية والمتقدمة ترفض استعادة مواطنيها من مناطق الصراع
واضاف لقد ناقشنا سبل إعادة الاستقرار في الأراضي المحررة من داعش في ⁧‫سوريا‬⁩ و ⁧‫العراق‬⁩ وأكدنا على أهمية استمرار الجهود في هذاالإطار.

أشار إلى أن الحوار مع سوريا يساهم في حل المشاكل الإنسانية هناك.

من جهة أخرى انتقد وزير الخارجية الامريكي بلينكن عودة سوريا للجامعة العربية وقال لا نعتقد أن اندماج سوريا مجددا في الجامعةالعربية كان قرارا صحيحا.

وأوضح أن لسعودية‬⁩ تقود جهوداً لإحلال الاستقرار في ⁧‫السودان⁩، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة‬⁩ ستلعب دوراً رئيسياً لتوسيع عمليات ⁧‫التطبيع‬⁩ مع ⁧‫إسرائيل‬⁩.

وقال إن التهديد الذي يمثله تنظيم ⁧‫داعش‬⁩ لا يزال موجوداً وينتقل لمناطق أخرى خاصة ⁧‫أفريقيا‬⁩ وأضاف علينا التركيز على مناطق يمكن أنينشط فيها ⁧‫تنظيم الدولة‬⁩ خاصة أفريقيا ، وقال رغم تكبد تنظيم ⁧‫داعش‬⁩ خسائر فادحة لكنه لا يزال خطيراً.

وتابع: "نعمل مع السعودية‬⁩ وشركاء آخرين على تعزيز الهدنة المتواصلة في ⁧‫اليمن‬⁩ منذ 14 شهراً".

وأكد أن إيران‬⁩ تعمل على زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط واضاف ننسق مع دول المنطقة لمواجهة سلوك إيران المزعزع للاستقرار.