«صداع الآيس كريم».. أسباب الإصابة به بعد تناول الأشياء الباردة؟

صداع الآيس كريم
صداع الآيس كريم

عادة ما يشعر الفرد بالصداع المؤلم عندما يأكل شيئا متجمد أو شديد البرودة، فهذا ناتج عن تجميد الدماغ في الجبهة، وهو مجرد إحساس مؤقت يُعرف بصداع الآيس كريم أو تجميد الدماغ، كما أنه ليس شيئًا خطيرًا ولن يدوم طويلاً.


ما هي أسباب ذلك؟


عندما تأكل أو تشرب أو تتنفس شيئًا شديد البرودة مثل الهواء المتجمد أو المشروبات المجمدة أو الآيس كريم أو مكعبات الثلج أو كرات الثلج، يكتشف جسمك البرودة الشديدة في فمك أو حلقك ويحاول الإحماء، إذ تتمدد الأوعية الدموية في رأسك للسماح بدفء المزيد من الدم، ويؤدي هذا التغيير المفاجئ في حجم الوعاء الدموي إلى ألم حاد وسريع.

اقرأ أيضا:تعرف على تأثير العمل ليلا على الصحة

 

لماذا يسبب ألمًا شديدًا أكثر من أنواع الصداع الأخرى؟


عندما تتوسع الأوعية الدموية في سقف فمك فجأة، فإنها تخلق نشاطًا في النهايات العصبية، ويفسر عقلك هذا النشاط القوي على أنه شيء مهم يحتاج إلى اهتمام فوري.بالمقارنة، في حين أن الصداع المنتظم ناتج أيضًا عن تغيرات في حجم الأوعية الدموية، إلا أنها تغيرات تدريجية أكثر، وبالتالي يكون الألم الذي نشهده أقل نسبيًا، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

 

من في عرضة للخطر؟


يمكن أن يؤثر صداع الآيس كريم، المعروف أيضًا باسم الصداع الناجم عن البرد أو صداع البرد المحفز ، على أي شخص.ومع ذلك ، فإن الأطفال أكثر عرضة لتجربة هذا الإحساس لأنهم غالبًا ما يستهلكون الحلوى مثل الآيس كريم دون توقف.

تشير بعض الدراسات إلى أن الأفراد الذين يعانون من الصداع النصفي هم أكثر عرضة للإصابة به، وإذا كنت تعاني من الصداع النصفي، فإن تجربة هذه العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعدك في الحصول على الراحة .


طرق للتخلص من الألم

توقف عن تناول العنصر البارد أو ابتعد عن البيئة الباردة على الفور.

اشرب سائلًا دافئًا أو سائلًا بدرجة حرارة الغرفة ، وتجنب المشروبات شديدة البرودة أو الساخنة.


للإحماء والحصول على الراحة ، اضغط على لسانك أو إبهامك على سقف فمك.


قم بتغطية فمك وأنفك بيديك ، وتنفس بسرعة لزيادة تدفق الهواء الدافئ إلى الحنك.


الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها


الطريقة الوحيدة لمنع آلام صداع الآيس كريم هي الابتعاد عن التغيرات المفاجئة والمتطرفة في درجة الحرارة في فمك وحلقك ورأسك.

لذلك، عند الانغماس في الأطعمة الباردة، مثل الآيس كريم، يُنصح بتناولها ببطء وبحذر بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون استخدام وشاح أو قناع وجه كحاجز وقائي ضد الهواء البارد مفيدًا.